التقرير الإداري والمالي

التقرير الإداري

 

شهدت فترة هذا التقرير تغييرات كبيرة على صعيد الجوانب الإدارية والإجرائية في المؤسسة، سواء تلك المرتبطة بمهام وتوصيات التدقيق الداخلي، أو بمراجعة الخطة الاستراتيجية الخمسية، وتطوير الأطر المنطقية لعمل الإدارة العامة والبرامج، وهي تغييرات تنعكس على جوانب العمل كافة، وعلى تقييمنا وقراءتنا لأثر ونوعية وفعالية عملنا.

 

فعلى صعيد تطوير وتعزيز الموارد البشرية، لاقى تدريب الطاقم اهتماماً متزايداً خلال فترة التقرير، مع تركيز على توجيه الموظفين على متطلبات إشغال المبنى الجديد واستخدامه.  أما بالنسبة للتوظيف، فقد تم شغل وظائف مستحدثة مرتبطة بالبرنامج العام، وبتوجه المؤسسة إلى مركزة عمليات الدعم مثل تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية.  إضافة إلى ذلك، هناك متابعة لآخر مستجدات قانون الضمان الاجتماعي والانعكاسات المتوقعة لتطبيقه على الموظفين والمؤسسة.  وتم إنجاز الدورة الثالثة من منح أبناء الموظفين.  وتعددت المبادرات خلال هذه الفترة لتعزيز التواصل الداخلي بين موظفي المؤسسة.

 

أما بالنسبة لتطوير سياسات وإجراءات العمل، فقد شهدت فترة التقرير إنجاز غالبية مهام تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسة، التي بدأ العمل عليها منذ العام الماضي، باستثناء تلك المرتبطة بالمبنى الجديد.

 

كما تم إنجاز مهام التدقيق الداخلي للعام الماضي، والبدء بتطبيق التوصيات المقرة لتقرير التدقيق السابق.  وتقرر، أيضاً، تمديد العمل بالخطة الاستراتيجية الحالية عاماً آخر، بحيث يتم تطوير الخطة الاستراتيجية الخمسية الجديدة خلال العام 2018.

 

وشهدت فترة التقرير تطوراً ملحوظاً في الأداء الإعلامي كماً ونوعاً، حيث لاحظنا تزايداً كبيراً في جمهور المؤسسة عبر الإعلام الاجتماعي، وكمية النشر وتنوّعه وتغطيته الشاملة للنشاطات والفعاليات.  فقد ظهرت صفحة المؤسسة على فيسبوك في تقرير الإعلام الاجتماعي في فلسطين كواحدة من صفحات المؤسسات الأهلية الأكثر تفاعلاً ومتابعة في فلسطين، وزاد عدد متابعيها من 16,856 في بداية العام إلى 23,113 متابعاً، في زيادة طبيعية دون إعلان مدفوع.  وبلغ عدد متابعي المؤسسة على تويتر 1,236، وعلى إنستغرام 1,116 ولينكدإن 1,210.  كما تم تكثيف النشر باللغتين على الموقع الإلكتروني، وأصبحت النسخة الإنجليزية أكثر حيوية وقرباً من النسخة العربية.

 

أما بخصوص المطبوعات والنشر، فقد تم اتخاذ خطوات عدة تهدف إلى تنظيم عملية الطبع والنشر والتوزيع، ومحاولة وضع سياسة خاصة بها.  وتم إعداد قائمة أسعار لمنشورات المؤسسة بناء على حساب التكلفة لكل مطبوعة، كما أنجزت ببليوغرافيا محدّثة للمنشورات، وبدأت عملية مراجعة للعقود الموقعة مع دار الأهلية للنشر.

 

وفي إطار السعي إلى توفير مصادر تمويل أكثر تنوعاً واستدامة، وقعت المؤسسة خلال فترة التقرير 4 اتفاقيات جديدة بقيمة ,224,419، كما تم أخيراً توقيع مذكرة التفاهم مع بلدية رام الله لتخصيص طابق التسوية لمجمع رام الله الترويحي بغرض إنشاء استوديو العلوم الذي سيشكل نواة لإنشاء مركز العلوم التفاعلي، وتم العمل، أيضاً، على تطوير مقترح مشروع خاص باستوديو العلوم.

 

وفيما يتعلق بالمبنى الجديد، انتهت أعمال بناء الهيكل الخرساني بالكامل، بما في ذلك الأسوار الخارجية، وأعمال التمديدات الكهربائية والميكانيكية الرئيسية (First Fix)، وأعمال التقطيع الداخلي في الطوابق الثلاثة الأولى من المبنى، والعمل جارٍ على التشطيب الداخلي للأسقف والجدران المستعارة والأرضيات الحجرية، علماً أنه تم طلب المواد كافة (Long lead items) اللازمة لأعمال التشطيب، ووصلت معظم المواد التي تم طلبها.  إضافة إلى ذلك، تم الانتهاء من عمل المدات الأرضية للطوابق كافة، كما انتهى تركيب الألمنيوم والزجاج للواجهات الشمالية والجنوبية، وتركيب الألمنيوم جزيئاً للواجهات الشرقية والغربية من المبنى.

 

وعلى صعيد تطوير آليات المتابعة والتقييم، تم خلال الربع الأخير من هذا العام إنجاز التقييم الخارجي لمشروع العلوم.

 

بشكل عام، شملت فترة التقرير العديد من الإنجازات في جوانب العمل كافة، لكن تركزت على تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وعلى مراجعة الخطة الاستراتيجية، وتطوير الأطر المنطقية، وبدء متابعة توصيات التقرير الداخلي، وتعزيز مبادرات التواصل الداخلي، وتفعيل دور الإعلام والعلاقات العامة.