برنامج الثقافة والفنون

شهدت فترة التقرير هذه بدايات تشكل علاقة عضوية وتكاملية ما بين برنامج الثقافة والفنون والبرنامج العام الذي أخذ يرسم حضوره كأحد برامج المؤسسة الأساسية، ويتخذ مكانة في الحياة الثقافية.  وتقوم هذه العلاقة على التواصل المستمر والحوار المنفتح والدعم المتبادل، بهدف تحقيق أفضل النتائج.

 

يعرض التقرير التالي أهم نشاطات برنامج الثقافة والفنون للعام 2016-2017:

 

إن المتتبع لمسيرة عمل البرنامج وفعالياته يلحظ تطوراً وتنامياً كبيرين في طبيعة تدخلاته التي شهدت تزايداً في التركيز على بناء القدرات، وعلى توسيع قاعدة الشراكات، وفي الانخراط في تنظيم فعاليات مشتركة كبيرة مثل قلنديا الدولي، وميوزيك إكسبو، إضافة إلى استمرار البرنامج في تنظيم وتطوير برامجه الأساسية مثل مسابقة الفنان الشاب، ومسابقة الكاتب الشاب، وتقديم منحه المختلفة، واستقطاب مشاريع منح جديدة.

 

خلال فترة هذا التقرير، نظم البرنامج الدورة التاسعة من مسابقة الفنان الشاب 2016، بعد أن كلف القيّمة الهولندية نات مولر بقيادة هذه الدورة، والإشراف على عملية تطوير وإنتاج وعرض الأعمال الفنية المشاركة التي قدمها 9 فنانين شباب في إطار النسخة الثالثة من قلنديا الدولي في الفترة بين 5 - 31 تشرين الأول من العام 2016، التي تتناول موضوع العودة كثيمة أساسية لها، بمشاركة 15 مؤسسة من رام الله وحيفا والقدس وبيت لحم، وغزة ولندن وعمان وبيروت.  كما نشر البرنامج خلال هذه الفترة الأعمال الأدبية الفائزة والمنافسة ضمن مسابقة الكاتب الشاب للعام 2015، ونظم حفلات إطلاق لها.

 

وقطع قلنديا الدولي في نسخته الثالثة شوطا كبيراً، من حيث الشراكات العريضة، والتوسع الجغرافي، إضافة إلى تكريسه هذا الحدث في نسيج العمل المؤسسي، وفي الحياة الثقافية في فلسطين، وعلى الرزنامة الدولية للفنون البصرية.  كما شكّل مهرجان ميوزيك إكسبو الذي ساهم البرنامج في تنظيم ودعم نسخته الأولى، إضافةً جديدةً ونوعية إلى المشهد الثقافي في فلسطين، ولاسيما في سياق تعزيز عالم صناعة الموسيقى، ما قد يفتح أبواباً وآفاقاً جديدة أمام الموسيقيين الفلسطينيين، والتجارب الموسيقية في فلسطين، وربطهم بالمشهد الموسيقي الأكبر.

 

أما فيما يتعلق برام الله دوك، فقد اتفق البرنامج مع شركائه؛ معهد غوته، والقنصلية الفرنسية، وفيلم لاب فلسطين، على تنظيم هذا البرنامج كل عامين، وذلك لإتاحة المجال أمام المخرجين والمنتجين لتقديم مشاريع أكثر نضجاً وجودة.  وفي هذا الإطار، عمل البرنامج، بالتعاون مع فيلم لاب، على تنظيم ورشة عمل متخصصة في مجال إدارة التصوير، شارك فيها أكثر من 15 شخصاً متخصصاً ممن يطمحون إلى تطوير مسيرتهم المهنية في مجال إدارة التصوير في فلسطين.