مركز الطفل –غزة

دأب مركز الطفل -غزة على تقديم الجديد والمتنوع من الأنشطة والبرامج والدورات التي تتفق مع توجهات المركز والمؤسسة وأهدافها الاستراتيجية، والتي جاءت تلبية لرغبات الأطفال واحتياجاتهم للترفيه والتعلم والاستكشاف، وتم تنفيذها بعد الكثير من التخطيط والانتباه إلى التفاصيل الدقيقة والسياق الاجتماعي والبيئات المختلفة التي تنفذ فيها الأنشطة والبرامج.

 

في هذا التقرير المختصر، يقدم المركز لمحة عن نشاطاته في الفترة من 1 نيسان 2016 إلى31 آذار 2017.

 

ازداد الإقبال على خدمات المركز بشكل عام خلال فترة التقرير، فقد ارتقع عدد العضويات والكتب المعارة.  وازدحمت كل دورات هذا العام بالمشاركين، وبخاصة دورتي الخريف والربيع، كما زاد الإقبال على القراءة واستعارة الكتب بسبب المشاركة الواسعة للمدارس في تحدي القراءة الذي أطلقته دولة الإمارات العربية، فبلغ مجموع ما تمت إعارته من مواد مكتبية 100,049 مادة خلال العام، منها 18,224 إعارة للعائلات.

 

ولم تقتصر خدمات المركز على الأطفال والأهالي، ولكنها امتدت إلى معظم أرجاء قطاع غزة، وبخاصة المهمشة منها، والتي تفتقر إلى الخدمات الثقافية والترفيهية التي تستهدف الأطفال والأهالي من خلال المناطق الصديقة وباصي المكتبة المتنقلة (باص المركز، وباص معهد غوته).  واستفادت من نشاطات المكتبة المتنقلة حوالي 76 مؤسسة من رياض أطفال ومدارس ومؤسسات وأماكن عامة، موزعة على مناطق قطاع عزة كافة، مقدمة خدمات لحوالي 29749 طفلاً، وكذلك استفاد 2,990 طفلاً في المناطق الصديقة الثماني في كل من بيت لاهيا، والسمّوني، والمغراقة، ووادي السلقا، ومعن، وخربة العدس، والكرامة، والمغازي.