البرنامج العام

البرنامج العام هو برنامجٌ ديناميكي مرن، يتأقلم مع الظروف السياسية والاجتماعية والجغرافيّات المختلفة التي يستهدفها.  يرتكز البرنامج أساساً على تنظيم سلسلة من الفعاليات والأنشطة المصمّمة بهدف تحليل ومُساءلة العمليات الاجتماعية والاقتصادية المعقدة التي تشكل الحياة المعاصرة.

 

التقرير التالي يسلط الضوء على أهم منجزات البرنامج في العام 2016-2017.

 

عمل البرنامج العام تكاملياً مع برامج مؤسسة عبد المحسن القطان الأساسية الثلاثة: برنامج الثقافة والفنون، برنامج الطفولة، برنامج البحث والتطوير التربوي.  ومن أجل ذلك، اتبع منهجاً تبادلياً في تنظيم النشاطات والمشاريع التي يقدمها البرنامج العام، بحيث تتقاطع مع البرامج العاملة في المؤسسة، بما لا يتعارض مع الخصوصية الثقافية والفكرية للبرنامج، وتحقق في الوقت ذاته تنفيذ الأهداف العامة التي تتبناها المؤسسة، وتهتم من أجلها بأفضل المعايير الممكنة.

 

تأسيس البرنامج العام

 

بدأ عمل البرنامج خلال فترة التقرير بالاستفادة من خبرة المؤسسات والبرامج الثقافية العالمية، ما ساعد في بناء وثيقة وخبرة البرنامج العام، حيث تم إجراء زيارة لمدة أسبوع في شهر حزيران 2016 إلى قاعات الموزاييك في لندن، إضافة إلى لقاءات مع مؤسسات فنية وثقافية في المملكة المتحدة، وهي مسرح رويال كورت (Royal Court)، ومسرح ريتش ميكس (Richmix)، ومهرجان شباك: نافذة على الثقافة العربية المعاصرة، وهوم (HOME)، ومؤسسة دلفينا (Delfina Foundation)، ومعهد الفنون المعاصرة (ICA)، ومركز ساوثبانك (Southbank Center)، وجاليري آيكون (IKON Gallery).  وقد سعت هذه اللقاءات إلى التعلم من البرامج العامة التي تعتمدها هذه المؤسسات والاستفادة من تجاربها الثقافية الفريدة والتشبيك معها في المستقبل.

 

ومن أجل بناء البرنامج، تم التعرف على عمل ومشاريع برامج المؤسسة المختلفة، بالتشاور معها ومع برامج المؤسسات الشريكة والأطراف المستفيدة من عملها، والجهات العاملة في الحقل الثقافي والمؤسسات الشريكة، وتم تصميم جملة من البرامج التي تغطي الطيف الكامل لقطاعيّ الثقافة والتربية في فلسطين.  وتم تصميم المفاهيم التي ترتكز عليها هذه البرامج من واقع الاحتياجات المحلية، التي تتصل بممارسة الثقافة في ظل الظروف الاجتماعية والسياسية السائدة، والتحديات التي تحيط بها.

 

تمت دعوة المؤسسات الشريكة لجولات منظمة في المبنى الجديد، من أجل توطيد العلاقة مع المؤسسات والمجموعات المحلية الشريكة، تلاها عرض مفصل في قاعة مركز خليل السكاكيني لهيكلية البرنامج العام وبرامجه المختلفة.  وتم أخذ ملاحظات الحضور للاطلاع على المستجدات الثقافية العالمية والتشبيك المؤسساتي، ما ساعد على بناء وتطوير فكرة البرنامج العام ووثيقته.  كما تم حضور ورشة عمل وتقديم مداخلة في دارة الفنون في عمان خلال الفترة بين 1- 5 تشرين الثاني تحت عنوان (Spaces of Participation: Public Interventions, Contestations and Urban Transformations)، وذلك بمشاركة مجموعة من الأكاديميين والفنانين من دول عربية وأوروبية.  وتمت المشاركة من خلال محاضرتين في مهرجان (Palestine: territoire, mémoire et projections) في متحف (Mucem) في مرسيليا 9 -12 آذار 2017.