البرنامج العام

سلسلة محاضرات وحوارات

واحدة من الفعاليات الدورية التي ينفذها البرنامج العام، سلسلة من النقاشات والمحاضرات والحوارات والجلسات النقدية، الرسميّة وغير الرسميّة، حول أعمال ومشاريع الضيوف الزائرين للمؤسسة والشركاء المحليين.  هذه السلسلة أساسية من أجل استعراض الاتجاهات الفكرية والنقدية المختلفة في العالم، واكتشاف الطرق والوسائل التي يعمل من خلالها المبدعون والمبدعات في أماكن تواجدهم من أجل بناء وتشكيل الأفكار والمعاني، حيث استضاف البرنامج العام محاضرات عامة عدة ضمن برنامج المحاضرات العامة، وهي:

 

  1. محاضرة لجوناثان واتكينز، آيكون جاليري، "أهلاً بكم في العراق"، في 16 تشرين الثاني 2016، حيث تحدث عن مشاركته كقيم عن الجناح العراقي في بينالي البندقية العام 2013.
  2. محاضرة لمراد منتظامي، TATE Modern، (The other stories: remapping modernism) في 22 تشرين الثاني 2016.  تحدثت هذه المحاضرة عن السرديات البديلة للحداثة في فترة ثلاثينيات وحتى سبعينيات القرن العشرين،في مدن دمشق والدار البيضاء وبغداد والقاهرة.  وتناولت الحداثة اللاغربية، من منظور عالمي.
  3. محاضرة لهيوبرت كلوكر، Sammlung Friedrichshof، "Vienna Actionism - Any Secret Language Is Prohibited" في 20 كانون الأول 2016.  تُعرف "فيينا أوكتيونيزم" اليوم باعتبارها واحداً من أهم التطورات التي حدثت على تاريخ الفن الحديث ما بعد الحرب.  فيينا أكتيونيزم- "لا لغات سرية بعد الآن"، هي محاضرة تُلقي الضوء على أعمال أربعة فنانين، كان لهم الدور الرئيسي في تشكيل هذه الحركة، وهم: غونتر بروس، هيرمان نيتش، أوتو ميل، رودولف شوارزكوغلر.  وحاولت المحاضرة الربط بين الحركة الفنية والتطورات الثقافية والسياسية في أستراليا ما بعد الحرب، أواخر الخمسينيات وحتى سبعينيات القرن العشرين، كما عرضت معلومات مهمة عن تأثير هؤلاء الفنانين على الأجيال الفنية الشابة في النمسا حتى يومنا هذا.
  4. حوار بين جيان سبينا (فنان برازيلي) ومجد عبد الحميد (فنان فلسطيني)، (On poetry and context) في 15 شباط 2017 حول سياق إنتاج الأعمال الفنية باستخدام أعمال جيان سبينا الفنية كمادة للنقاش.  شكل الحوار توازناً بين عرض الفنان لأعماله ووجود رأي آخر يحلل الإشكاليات التي تواجه الدلالات الفنية وسياق نشأتها.