البرنامج العام

برنامج المجموعات

وفيما يتعلق بخلق مجتمعات محلية قادرة على التغيير والاعتماد على الذات، وتعتمد على نهج العمل غير التقليدي في التطرق إلى قضايا مجتمعية وإلى الأفكار النمطية الموروثة في المجتمع، عمل البرنامج العام على إنشاء 8 مجموعات ذات هيكليات متنوعة ومتعددة التخصصات، وتملك موقفاً نقدياً للأفكار الموروثة والنمطية، وتتوخى الطابع المهني في عملها في المحيط الثقافي الفلسطيني الحالي.

 

مجموعة الأربعاءات:

عمل البرنامج على مجموعة الأربعاءات بالشراكة مع مركز خليل السكاكيني، وتضم مسرح بسطة، ومجموعة حكايا، ومجموعة مركز تلفيت للثقافة والفنون، خلال الفترة بين مطلع تشرين الأوّل 2016 وحتى نهاية 2017.  ركزت هذه التجربة المشتركة على المجتمع، وعملت على خلق فسحة استكشافيّة تستند إلى تحويل الفنّ والثقافة إلى أداتين مفيدتين، تؤدّيان معنييهما ومغزييهما في الحيّز المجتمعي، من خلال تفادي التّجارب النّمطية، وبما يسمح بتفكيك المعارف وتجزئتها إلى محور تواصلي مع قاعدة أوسع من المجتمع.  الفعاليات التي قامت بها المجموعة سلسلة من المحاضرات وعروض الأفلام: محاضرة لمجموعة 28 في 4 كانون الثاني، ورشة عمل مع الفنانة شروق حرب في21 كانون الأول، عرض فيلم "They Live" للمخرج جون كاربينتر في 28 كانون الأول، وعرض فيلم "The Battle of Algiers" للمخرج جيلو بونتيغورفو في 14 كانون الأول، محاضرة ليزيد عناني بعنوان "مدلولات الثقافة البصرية في المدينة" في 7 كانون الأول، زيارة لقرية تلفيت للبحث الميداني في 29 كانون الثاني.  وقامت المجموعة بتنظيم فعالية تعبر عن تجربتها ونتائج بحثها نهاية آذار 2017.

 

مجموعة كسوف:

وقد جاءت فكرة خلق مجموعة كسوف من قبل البرنامج العام للتركيز على قضية العمل الجماعي في الأعمال الفنية، وذلك من خلال إعادة العمل على مسرحيتي "عتمة" و"نصر فوق الشمس".  تكونت المجموعة من 10 طلاب فنون ومسرح وموسيقى بمشاركة القيمة الفنية لارا خالدي، وبالتعاون مع الكاتبة المسرحية ضيا البرغوثي.  عقدت ورشة عمل متعددة التخصصات مع أفراد المجموعة لوضع أفكار وتصميم العرض النهائي من 20-24 كانون الأول، ومن 27-28 كانون الأول بمشاركة كل من سمر كينج (مصممة رقص)، وداليا طه (كاتبة مسرح)، وريم الشلة (قيمة)، ودينا الشلة (موسيقية)، ورانية جواد (كاتبة أكاديمية) وجمانة عابود (فنانة).  وتم تنظيم عرض تجريبي "مسودة كسوف" للمجموعة في 1/4/2017.

 

مجموعة (LARP):

تأسست مجموعة (LARP) في فلسطين العام 2011 وهي مفتوحة لشباب من خلفيات عدة لدراسة شخصيات ولعب أدوارها من خلال ارتجالات أحياناً، وضوابط أحياناً أخرى.  تعاونت (LARP) مع مؤسسة عبد المحسن القطان، وتم عقد ورش عمل مع الفنانة جمانة عابود لإنتاج الأعمال الفنية في 21 و28 كانون الثاني، و18 و25 شباط، و8 و15 و18 و25 آذار، وورش عمل مع محمد رباح لتصميم سيرة الفنان وشخصيات افتتاح المعرض في 4 و11 آذار.  ودُعيّ الجمهور إلى معرض "خيالات من أحلام اليقظة" يقدمه فنان فلسطيني سوري (شخصية مخترعة تم بناؤها والعمل عليها ضمن ورشة العمل) في المعرض الأول يوثق رحلته من سوريا ولبنان إلى أوروبا بعيداً عن القتال إلى الوطن.  وكان موضوع المعرض الفني هو التساؤل في البقاء وعدم البقاء، والتشريد، والمنفى، والفن.  وبعد انتهاء المعرض، تم تنسيق ندوة حول هذا العمل الأدائي الذي نتج عن هذا المعرض، وحضر النقاش كل من خالد حوراني، وسمر مرثا، ويزيد عناني، ومحمود أبو هشهش، وممثلون عن المجموعة.  وتناول النقاش أبعاد هذا العمل وتبعاته كجزء من المساءلة الذاتية داخل الوسط الفني بتاريخ 13 أيار 2017.

 

مجموعة "حراك راقص":

وفيما يتعلق بتعميق الحوار بين الفنانين الأدائيين والجمهور المحلي، ستقوم مجموعة المشاركين في مشروع "حراك راقص"، بإشراف القيمة سمر كينج بتصميم استعراضات من الحركات الجسدية اليومية المستلهمة من الشارع واستعراضها كتدخلات في الفضاءات العامة.  يهدف تشكيل هذه المجموعة إلى ترسيخ الفهم المشترك بين الفنانين الأدائيين المحليين والجمهور المحلي، من خلال محاورة سياسات الفضاء العام والخطاب الجسدي في المدينة، إضافة إلى توسيع نطاق العمل الفني المشترك بين الراقصين وغيرهم من العاملين في الميدان الثقافي.  ويتخلل المشروع ورش عمل ومحاضرات وجلسات نقاش وتغذية راجعة، من خلال استضافة مستشارين من حقول ثقافية متنوعة من أجل تقديم المساعدة في تطوير مشاريع المجموعات المتقدمة والارتقاء بأدائها.  انطلق المشروع في آذار 2017 حتى تشرين الثاني 2017، وستعرض فيه مشاريع الفنانين المشاركين.

 

مجموعة "قهوة في غزة":

قامت مجموعة "قهوة في غزة" بمسح ميداني ومقابلات وتصوير مادة فيلميه عن 25 مقهى في غزة، من 26 شباط وحتى 23 آذار، لدراسة فكرة الحيز السياسي في المدينة خلال إجراء مسح للثقافة المادية التي تزخر بها المقاهي المتنوعة التي تنتشر بين جميع شرائح سكان المدينة وحاراتها.  كما سجلت المجموعة المحادثات اليومية التي تدور بين مرتادي المقاهي وهم يرتشفون قهوتهم وينفثون دخان سجائرهم.  وتعنى المادة التي يجمعها أفراد المجموعة بسبر غور المعنى العابر الذي يكتسيه الحيّزان العام والاجتماعي في قطاع غزة المقسم إلى كانتونات بين الظروف الكولونيالية الإسرائيلية السالفة حتى حقبة حكم حماس الحالي.

 

يعتمد جزء كبير من عمل البرنامج على التشبيك مع مؤسسات فاعلة بحقل الثقافة والتعليم، إضافة إلى الأفراد.  وشارك البرنامج في ورش عمل مختلفة، وقدم مداخلات ومحاضرات مختلفة محلياً وعالمياً، إضافة إلى التشبيك مع زائري المؤسسة المختلفين في مناسبات عدة.  فمن خلال المشاركة في لقاءات قلنديا الدولي، تم النقاش مع القيمة "نات مولر" قيّمة لقاءات قلنديا، وتشخيص مجموعة من الفنانين والقيمين العالميين والمحليين لتقديم مداخلات وعروض أفلام في لقاءات قلنديا، وهم: أفول أوغلو، ريم الشلة، سفين أوغستين، سمر مرثا، عايشة حميد، مارسيل شفيرين، مجد عبد الحميد.  وساهم البرنامج العام في التنسيق لسفر المتحدثين وإقامتهم.