مركز الطفل –غزة

شكلت الأندية حاضنة للمواهب ومحفزة للمشاركة، حيث أبرز نادي بيت الأدب هذا العام قدرات أطفال النادي في الكتابة والحوار، فاستضاف أدباء وشعراء عبر تقنية الفيديوكونفرنس، ما ساهم في تحفيز الأطفال على القراءة والحوار والمشاركة، وهو ما تجلى في الأمسيتين الثقافيتين بعنوان" نوارس" و"شراع"، واللتين نظمهما أطفال النادي في مقر المركز، بحضور عدد كبير من الأهالي والمهتمين.

 

كما شارك أطفال نادي بيت الأدب في اللقاءات الفكرية والأدبية التي تم تنظيمها خلال فترة التقرير مع كل من الكاتبة الفلسطينية هدى الشوا/قدومي لمناقشة روايتها "أبولو على الشاطئ"، والكاتب الكويتي سعود السنعوسي لمناقشة رواياته، وبخاصة "ساق البامبو"، والكاتب الفلسطيني أنور حامد، لمناقشة روايته "يافا تعد قهوة الصباح" وكان تفاعل الأطفال كبيراً.

 

أما نادي اللغة الإنجليزية، فقد وفر بيئة جذابة وداعمة لمُمارسة الأطفال للغة الإنجليزية، ورفع كفاءتهم اللغوية وأساليب العرض والحوار، وساهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم.  كما شارك أطفال النادي بنصوص من كتاباتهم في الأمسية الأدبية (It’s Way Different)، التي تم تنظيمها بمقر المركز، والتي لاقت إعجاب الحاضرين من الأهالي والمهتمين.

 

كما استضاف النادي الكاتبة والناشطة الفلسطينية الأمريكية سوزان أبو الهوى، والدكتور رفعت العرعير -دكتور الأدب المقارن في الجامعة الإسلامية، إضافة إلى الشاعرة والروائية الأمريكية – الفلسطينية نعومي شهاب ناي لمناقشة بعض أعمالها الشعرية والروائية.

 

وأصدر المركز العدد الأول من مجلة ثقافية بعنوان "بعض من الحب والحياة"، احتوى على كتابات ورسومات أطفال نادي بيت الأدب، ونادي اللغة الإنجليزية، ونادي الرسام الصغير.  وأصدر المركز كتيباً يضم أهم الأعمال والإنتاجات الفنية والأدبية لأطفال مشروع "وجد" (أيتام حرب 2014 على غزة) الممول من مؤسسة التعاون، إضافة إلى صور أنشطة المشروع.

 

واستمر عمل نادي القطان للمبرمجين ونادي المصممين، فشكلت هذه الأندية الحاضنة الرئيسية لتنمية المواهب والإبداع، فأنتج الأطفال تطبيقات تعمل على نظام الأندرويد، إضافة إلى بناء وتطوير الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية.  كما شارك أطفال الأندية في الحدث الريادي (Startup Weekend Kids)، حيث كان المركز راعياً وشريكاً في هذه الفعالية التي أقيمت لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدعم من جوجل؛ بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال.