مركز الطفل –غزة

فاز أطفال المركز بعدد من الجوائز العالمية والمحلية، مثل جائزة سيدة الإنسانية، ومسابقة القصة القصيرة لليافعين (Novell Gaza)، كما شاركوا في العديد من الفعاليات العالمية والمحلية مثل (Startup Weekend Kids)، وفعالية إحياء يوم التراث العالمي.

 

وكان حفل "اختتام فعاليات صيف 2016" بمثابة تظاهرة ثقافية شهدتها مدينة غزة بحضور أكثر من 1500 شخص، وشملت عروض أكروبات ودبكة وكورال ومسرح ومعارض فنية وعلمية وتكنولوجية.

 

كما شارك أطفال جوقة القطان وفرقة الدبكة في مهرجان البحر والحرية الذي ينظمه معهد أدوار سعيد الوطني للموسيقى للسنة الثانية، كما شارك أطفال جوقة مركز الطفل وجوقة معهد إدوارد سعيد في غزة في افتتاح "مهرجان الجوقة الفلسطيني" الذي ُنظم لأول مرة في فلسطين بمشاركة 5 جوقات عالمية.

 

وشارك أطفال برنامج تراث بلادي في إحياء فعالية "الروزانا 2" احتفاء بيوم التراث العالمي.  كما شكلت المبادرات المجتمعية التي شارك فيها أطفال المركز والمناطق الصديقة وأطفال مشروع "وجد" ، فرصاً لانخراط الأطفال إيجابياً في المجتمع، فنظموا حملات النظافة والتوعية البيئية والمرورية، وزراعة الأشتال في حديقة المركز والمناطق الصديقة، وزاروا بيت المسنين، وساعدوا المزارعين في قطف محاصيلهم الزراعية في فعالية يوم الأرض وفي موسم الزيتون، كما ساهم أطفال نادي الرسام الصغير مع أطفال مدرسة غزة الابتدائية المشتركة ("أ" و"ب") في غزة، وبالتنسيق من فريق باص المكتبة المتنقلة، في تحويل بيت متنقل (كارافان) إلى مكتبة، ثم تزيين جدرانها بالرسومات الجميلة.

 

كما شارك المركز في أسبوع فلسطين التكنولوجي "إكسبوتك" كراعٍ مجتمعي، عرض الأطفال من خلاله مشاريعهم التكنولوجية والعلمية في مجال الروبوت والإلكترونيات الذكية أمام زوار المعرض من مؤسسات وطلاب وشركات.

 

واستمرت مشاركة المركز وتنظيمه لمهرجان أيام العلوم - فلسطين الذي يستضيف مهرجان الأفلام العلمية للسنة السابعة على التوالي.  وقد زار المركز خلال المهرجان 2,300 شخص، وشاركت في فعالياته أكثر من 50 مدرسة وروضة أطفال.

 

واحتفى المركز باليوم العالمي للغة العربية للسنة الخامسة على التوالي منذ إعلان اليونسكو "اليوم العالمي للغة العربية" العام 2012.  كما شارك المركز في فعالية اليوم الوطني للقراءة التي أطلقتها وزارة الثقافة الفلسطينية تحت شعار "القراءة حياة".

 

كما استمر المركز في استقبال طلاب المدارس ورياض الأطفال والمؤسسات ضمن فعاليات مختلفة، فقد استقبل ما مجموعه 26,889 زائراً خلال فترة التقرير.