برنامج الثقافة والفنون

مشاريع فنية وثقافية

 

شهدت فترة التقرير تنفيذ الدورة الأولى من مشروع "الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية"، بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية (SDC).  وشكلت دورة المشروع تجربة ثرية للبرنامج وللشركاء المختلفين.  كما أطلق البرنامج مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة"، بتمويل من القنصلية السويدية العامة، ممثلةً بالوكالة السويدية للتنمية الدولية (Sida).  ويطمح هذا المشروع إلى جعل مشهد الفنون البصرية في فلسطين أكثر حيوية واستدامة، عبر تمكين المؤسسات الفاعلة فيه من بناء وتطوير قدراتها وبرامجها ومواردها وتحديث رؤاها وطرائقها في العمل، والتعاون مع قطاع أوسع من الفنانين والشركاء المختلفين، وبالتالي بناء جمهور عريض لها.

 

وفيما يتعلق بمجتمعات محلية أكثر مشاركة في تحديد مشكلاتها، والسعي إلى حلها، من خلال تدخلات فنية وثقافية، فقد عمل البرنامج إلى جانب برنامج البحث والتطوير التربوي على إنجاز الدورة الأولى من "مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية"، الذي يستمر لثلاث سنوات قابلة للتجديد بتمويل مشارك من الوكالة السويسرية للتنمية (SDC).  وقد قدم البرنامج، في إطار هذا المشروع، أربع منح لتنفيذ أربعة مشاريع مختلفة تم اختيارها من بين 126 مشروعاً تقدمت للمنحة.  وانخرط البرنامج قبل ذلك في عملية طويلة مع المستفيدين في تطوير مشاريعهم التي انطلقت فعالياتها كل في موقعه؛ في منطقة دورا جنوب الخليل من قبل مسرح نعم (الخليل)، وفي منطقة الأغوار في أريحا من قبل مسرح عشتار (رام الله)، وفي منطقة طولكرم من قبل دار قنديل (طولكرم)، وفي غزة من قبل جمعية الخريجات الجامعيات (غزة).

 

وقد جاء إطلاق "مشروع الفنون البصرية: نماء واستدامة" ليضيف هدفاً أساسياً إلى عمل البرنامج خلال السنوات الأربع القادمة، يتمثل في جعل مشهد الفنون البصرية أكثر حيوية وقدرة على الاستدامة.  وسيقدم برنامج الثقافة والفنون، من خلال هذا المشروع، منحاً للمؤسسات والمجموعات الفنية العاملة في حقل الفنون البصرية ومؤسسات أكاديمية لديها برامج في حقل تعليم الفنون البصرية، على دورتين، تستمر كل منهما لمدة تقارب العامين.  ومن المتوقع أن تستفيد ما بين سبع إلى تسع مؤسسات من منح المشروع في كل دورة.  وستشمل المنح تغطية النفقات التشغيلية الأساسية، والنفقات المرتبطة بتطوير القدرات المؤسساتية وبناء أنظمتها المالية والإدارية وإمكاناتها التقنية، والنفقات البرامجية.