قاعات الموزاييك

معرض "آخر رجال القواميس" في قاعات الموزاييك، لندن

فعاليات أدبية وثقافية أخرى

 

بالتزامن مع معرض العراق: كيف، أين ولمن؟ عقدنا برنامج محاضرات عن شؤون الساعة بعنوان "ما فائدة حرية التعبير عندما لا يصغي أحد؟".  وتضمن البرنامج مداخلات لنادية العلي ولالة خليلي عن استمرارية العنف: مقاومة واستهداف النساء في العراق.  وتحدث الدكتور زياد بهاء الدين عن طريق مصر الوعرة نحو الديمقراطية، فيما تحدث يوسف كرباج عن العالم العربي: من الديموغرافيا إلى الثورة الديمقراطية.

 

وخلال معرض آخر رجال القواميس، تحدث خالد فاتح عن العلاقات القبلية في اليمن، كما تحدث نويل بريهوني عن كتابه "اليمن مقسّمة".  وتضمنت نقاشات الأوضاع الراهنة حلقة حوارية تحت رعاية مجلة (New Statesman) عن إسرائيلماذا بعد؟ فيما قدّمت مجموعة أرك إينجل وجامعة لندن الدولية وألان انغرام نقاشاً على مدى يوم كامل عن "الفن، الحرب والسلم: ردود عن العراق".

 

وتضمنت الفعاليات الأدبية: إطلاق الروائية اللبنانية رشا الأمير الترجمة الإنكليزية لروايتها يوم القيامة؛ وأمسية شعرية فارسية بالتعاون مع مركز ترجمة الشعر؛ ومحاضرة ستيفان سبيزي عن دليل السفر الذي ألفه بعنوان المشي في فلسطين؛ وإطلاق بديشا كتابها الجديد عن فلسطين؛ وإيال وايزمان عن كتابه الأخير أهون الشرور؛ وقراءة من فتحية السعودي لأحدث مجموعاتها الشعرية، ومناقشة ريتشارد سيمور كتابه ليبرالية الدفاع عن الجريمة؛ وبانكاج ميشرا عن كتابه الأخير الذي لاقى إقبالاً كبيراً: من آثار الإمبراطورية: الثورة ضد الغرب وإعادة تشكيل آسيا، ضمن حوار مع الكاتبة الباكستانية كاميلا شمسي؛ ومحاضرة سمر يزبك عن كتابها امرأة تحت الرصاص: يوميات من الثورة السورية.  ولقد نظمنا وللمرة الأولى قراءة درامية لمسرحية جريمة شرف للكاتبة إيتيل عدنان، إخراج كاتلين ماكلويد، وبحضور كاتبة المسرحية وأربعة من الممثلين الشباب.

 

في وقت لاحق من هذا العام، قام كل من مات كينارد ودانيال تريلينغ بإطلاق مشترك لكتابيهما جيش غير نظامي لكينارد، وأشخاص دمويون شريرون لتريلينغ؛ كما استضاف الشاعر السوداني الصادق الراضي أمسية مع مركز ترجمة الشعر؛ وأطلق غاي مانيس-أبوت كتابه في رام الله نركض، من خلال حلقة نقاش؛ كما أطلق الشاعر غسان زقطان الترجمة الإنكليزية لأحدث مجموعاته الشعرية كطير من القش يتبعني مع نظيره الحائز جائزة الترجمة فادي جودة؛ وفي حلقة نقاش تمت بالتعاون مع معهد برونيل للموسيقى الشرق أوسطية المعاصرة، تمت مناقشة مستقبل الملحنين في الشرق الأوسط؛ كما أطلق الروائي إبراهيم نصر الله الترجمة الإنكليزية لروايته الأكثر رواجاً زمن الخيول البيضاء؛ كما قدم الشاعر الأمريكي نوربرت هيرشهورن قراءة في مجموعته الشعرية الثالثة دير القمر؛ وناقش الكاتب العراقي حسن بلاسم أحدث مؤلفاته وهو كتاب بعنوان المسيح العراقي؛ وناقش جيمس ماريوت وميكا مينيو بالويلو، مؤلفا طريق النفط، القضايا المثارة في الكتاب؛ في حين استضافت مجلة بانيبال البريطانية أمسية شعرية وحوارات مع الشاعرين الفلسطينيين الشابين أسماء عزايزة ومروان مخول؛ كما نُظِّم حفل جمع تبرعات احتفاءً بصدور كتاب 99كلمة للسلام نيابة عن منظمة بيس دايركت.

 

استضفنا أيضاً حفل تقديم جائزة سيف غوباش/بانيبال، والاحتفاء بأنور حامد المرشح للجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته يافا تحضّر قهوة الصباح؛ كما حضر الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي إطلاق الترجمة الإنكليزية لرواية قاع الجرة مع المترجم اندريه ناصيف سهلي؛ وتحدثت هناء هبري عن كتابها مليون خطوة: اكتشاف درب جبل لبنان.

 

وضمن فعاليات الموسيقى، تم تقديم عرض لجوقة لندن مع موسيقيين فلسطينيين شباب؛ وتم جمع تبرعات لمدرسة غزة للموسيقى خلال حفل مشترك ما بين الموسيقيين يوسف حبيش، وأحمد الخطيب مع عازف الجيتار العالمي جون وليامز في قاعة كادوغان؛ وأدى حسن ك. وصلة موسيقية إلكترونية (دي جي)؛ كما قدمت تارا الجاف حفلاً موسيقياً مع القيثارة والإيقاع، وأدى كريس مينست أغاني يمنية من ستينيات وسبعينيات القرن الماضي أمام جمع كبير من الحضور.

 

وشملت عروض الأفلام الجزأين الأول والثاني من موسم نجيب محفوظ للسينما الذي تقيمه قاعات الموزاييك، والذي تضمّن عرض ستة أفلام مقتبسة عن أعمال نجيب محفوظ للاحتفال بمئوية هذا الروائي المصري الكبير الحائز على جائزة نوبل؛ كما تم عرض أفلام قصيرة وجديدة من الكويت؛ وتم عرض فيلم فوق الحائط: كرة القدم ما وراء الحدود، وهو فيلم عن رحلة فريق كرة قدم من الجامعيين البريطانيين، يعيشون تحوّلاً بعد شهادتهم على أحداث في الشرق الأوسط؛ ويصور فيلم الثوري المتردد صورة حميمة عن اليمن حين تنامت الثورة، وهو من إخراج شون ماك اليستر؛ وكذلك تم عرض فيلم يوم جديد في صنعاء القديمة، وهو أول فيلم روائي طويل يمني، وأول فيلم يمني يعرض في مهرجان كان السينمائي، وهو من إخراج بدر بن هرسي.

 

وضمن برنامج محاضرة إدوارد سعيد في لندن للعام 2012، قدمت الكاتبة أهداف سويف محاضرة في المتحف البريطاني، عنوانها "راية مينا: إدوارد سعيد والثورة المصرية، وامتلأت قاعة بيت الأصدقاء بالمستمعين لمحاضرة 2013 للبروفيسور نعوم تشومسكي بعنوان العنف والكرامة: تأملات في الشرق الأوسط، إذ حضرها أكثر من 1100 شخص، وقام عمر القطان ومريم س. سعيد بتقديم المفكر تشومسكي للحضور.

 

غذاء الفكر: نوادي العشاء في قاعات الموزاييك

أطلقنا أيضاً سلسلة من نوادي العشاء لغاية الاحتفال بالمطبخ العربي والقصص المتعلّقة بمائدة الطعام في الثقافة العربية.  وقامت سارة الحمد باستضافة عشاء تحت عنوان الهيل والليمون الحامض للاحتفال بمطبخ الخليج وحفلة شاي عربي، فيما أقامت لميس إبراهيم مأدبتي غداء وعشاء للاحتفال والتعريف بالمطبخ العراقي.

 

الإقامات

خلال فترة إعداد هذا التقرير استقبلنا في بيت الضيافة الخاص بقاعات الموزاييك الإقامات التالية: جيريمي بينكوين، وهو فنان شارك في معرض سلمى فيرياني؛ المترجم جوناثان رايت؛ هايدي باريديس من بيت الموسيقى؛ شهيرة فهمي، إحدى مهندسات عرض الهندسة المعمارية في قاعات الموزاييك؛ سمر يزبك وهي في جولة لكتابها في المملكة المتحدة؛ لوسيان بورجيلي، منتج مسرحي لبناني يعمل مع (Index on Censorship) ومسرح (Young Vic Theatre)؛ الفنان عبد الرحيم يمو؛ الموسيقي يوسف حبيش، الشاعر غسان زقطان؛ المخرجة ديما شاهين؛ الشاعرة أسماء عزايزة؛ الكاتبة فادية الفقير في ورشة عملها المخصصة للكتابة؛ الشاعر عبد اللطيف اللعبي؛ الفنان حازم حرب خلال مشاركته في Art13، وهو معرض فني محلي جديد في منطقة أوليمبيا.

 

التعليم

قامت ناتاشا فريدمان وهي مسؤولة التعليم والمشاركة بمساعدتنا على تطوير برنامج جديد أكثر طموحاً يعتمد على أحد محاور عملنا السنوية، واستلهاماً ببرنامج المعارض، تمكّنا من تمديد المشاريع خارج إطار المعارض المقامة في القاعات، بما يسمح بتطور علاقات دائمة بين الفنانين والجماهير والمنظمات الشريكة.  يتخذ العام 2012-2013 من مفهوم المنزل كإحدى ثيماته الأساسية، وذلك مستوحى من معرض الهندسة المعمارية.  وسيتمّ عرض نتاج هذا العام بالتعاون مع كلية تشيلسي للفنون في أيلول 2013 في قاعات الموزاييك.  وسوف تشمل هذه أيضاً نتائج ورش العمل الخاصة بالتاريخ الشفوي التي تنظم مع الجالية اليمنية في لندن، وهي مستوحاة من معرض آخر رجال القواميس.

 

 

وإضافة إلى هذا البرنامج، فإن فناني المعارض في العراق: كيف، أين ولمن؟ قاموا بتسليم ورشة العمل للمجموعة الشابة.  كما قدمت بيديشا ورشة عمل كتابية إبداعية في قاعات الموزاييك.  واستضافت ضياء البطل وناتاشا فريدمان، خلال معرض فن العمارة أيضاً، ورشة عمل للعائلات كجزء من نشاط (Junior Open House).  وقدم بيتر كينارد مداخلة حول صناعة الفن عن العالم الذي نعيش فيه، كجزء من معرض (Exhibition Road/ V&A’s Creative Quarter).  كذلك فإن الروائية الأردنية فاديا فقير قدمت ورشة عمل بعنوان قصة من الفن، وذلك باستخدام الفن كملهمٍ للكتابة الإبداعية.

 

 

 

 
 
 
 
مأدبة عشاء نظّمتها لميس إبراهيم للاحتفال والتعريف بالمطبخ العراقي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
محاضرة إدوارد سعيد في لندن للبروفيسور نعوم تشومسكي
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

"تجذب الأفلام جميع الأجيال والجنسيات ... استمتعت بها جداً ... واحد من مواسم الأفلام الأكثر شعبية لقاعات الموزاييك حتى الآن".

(سيليا توبينغ ،Brown Book عن موسم فيلم نجيب محفوظ)

 

 

 

 

 

 

 

 

"مضيف بهيج، لميس الابراهيم افتتحت وجبات الأطعمة مع كوب من القهوة التركية ومربى البطيخ محلي الصنع .... قصت لميس القصص والنوادر حول الطعام الذي كنا نتناوله والتاريخ وراء الممارسات الثقافية المرتبطة به".

(إيمانويل ديغلي -إيبوستي - The Arab Review عن نادي العشاء العراقي)

 

 

 

 

 

 

 

 

"الغذاء يجمع الناس سوياً، بل هو لغة عالمية تتجاوز الحدود الدولية والثقافات وحتى الانقساماتسارة حمد تعرف هذا ... وهذا أساساً كتاب حول التواصل، واكتشاف الجسور التي بُنيت".

(مجلة فنون، عن نادي عشاء سارة الحمد)