قاعات الموزاييك

معرض فبرك، برج مراقبة للفرح والسعادة ومشاهد أخرى من الاحتلال

برنامج فعاليات الفنون البصرية، والأدب، والسياسة، والأفلام

 
نستعرض فيما يلي أهم الأحداث التي تضمنها برنامج العام 2012-2013:

 

  • هناء مال الله وكينارد فيلبس، العراق: كيف، أين ولمن؟ (20 نيسان - 8 حزيران 2012).  أول معرض بتعاون مشترك بين الفنانة العراقية هناء مال الله والثنائي البريطاني كينارد فيلبس.

 

  •  متحف الفن المعماري، المنزل: تفسيرات معمارية معاصرة للمنزل في العالم العربي: (21 حزيران - 7 تموز 2012).  أقيم المعرض في متحف الفن المعماري، وكان جزءاً من المركز الثقافي البريطاني للتصميم والفن المعماري الدولي 2012، وأولمبياد لندن الثقافي 2012، ومهرجان لندن للفن المعماري 2012.

 

  • نرمين همام، القاهرة: العام الأول، (20 تموز - 24 آب 2012).  أول معرض بتعاون مشترك مع مشاريع روز عيسى، وأول معرض منفرد لنرمين همام في بريطانيا، وأول عرض لنا مع فنان مصري.

 

  • عبد الرحيم يامو، العمل من الحياة، (28 أيلول - تشرين الثاني 2012): أول معرض لنا مع فنان مغربي، وثاني معرض منفرد ليامو في لندن.  وكان هذا المعرض جزءاً من مهرجان نور الذي نظمته مقاطعة كنغستون وتشيلسي.

 

  • فبرك، برج مراقبة للفرح والسعادة ومشاهد أخرى من الاحتلال، (26 تشرين الثاني - 15 كانون الأول): هو جزء من مهرجان نور، وأول معرض تفاعلي لقاعات الموزاييك، وأول متجر بيع مؤقت.  أظهر المعرض أعمالاً لمجموعة من المصممين من الشرق الأوسط: صلصال، ندى دبس، ضياء البطل، مُنايا ونداء الأسمر.  وأقيم العمل التركيبي في مسرح فيكتوريا وألبرت كجزءٍ من معرضهم "نور من الشرق الأوسط".  يذكر أن هذه الليلة وحدها حضرها أكثر من 6,000 زائر.

 

  • آخر رجال القواميس، (1 شباط - 22 آذار 2013) معرض وسائط متعددة تم عرضه في منطقة البلطيق في غيتسهيد-بريطانيا، وفي اليمن.  لقي المعرض تغطية إعلامية جيدة تضمّنت تغطية من شبكة "سي إن إن" عبر موقعها الإلكتروني، وقناة الجزيرة، وتضمن المهرجان تفاعلاً مع جمهورٍ جديد من المجتمع اليمني.

 

من معرض "العمل من الحياة" لعبد الرحيم يامو

 

 

 

 

   

"معرض ضخم ... تعليق عميق وفريد من نوعه على اجتياح العراق واحتلاله".

(كارين دابروسكا من صحيفة تربولي بوست حول معرض العراق: كيف، أين ولمن؟)

 

 

"يختار بعناية الطراز الذي يقوم عليه المنزل في العالم العربي ... يقدم المعرض مجموعة متنوعة ومعتبرة ونهجاً مبدعاً للممارسات المعاصرة".

(المركز العربي البريطاني حول معرض المنزل: التفسيرات المعمارية المعاصرة للمنزل في العالم العربي)

 

 

"يمتدّ البعد الإنساني الذي تناولته نيرمين إلى ما وراء واقع مصر، وقد تكون هذه الصور لأي رجل أو امرأة في أي جزء من العالم ... وسيبقيان (الرجل والمرأة) في ذهني لمدة طويلة.  لم أرَ في حياتي شيئاً كهذا".

(إميليا سميث من صحيفة ميدل ايست مونيتور حول معرض القاهرة: العام الأول لنرمين همام)

 

 

"أول معرض لندني منفرد يظهر الأعمال الكاملة والمتنوعة لفنان رائع ... هذه الأعمال تقدم مقاربة أصيلة لاستخدام الصيغ العضوية في الفن والتصميم الإسلامي التقليدي".

(موقع تقرير الفنون الشرقية، عن معرض يامو: العمل من الحياة)

 

 

"برج مراقبة للفرح والسعادة ومشاهد أخرى من الاحتلال" حوَّل صالة العرض في قاعات الموزاييك في لندن إلى مشهد أُعيد تشكيل الضفة الغربية فيه، كاشفاً قضايا عن الحق في الفضاء العام في سياق الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي جعل من جماهير لندن شهوداً على طرائق الاحتلال الإسرائيلي، من خلال الأعمال التركيبية التفاعلية".

(لورين بايوت - الانتفاضة الإلكترونية)