مركز القطان للطفل

أطفال مركز القطان للطفل ضمن أحد أنشطة فعاليات الصيف

مقدمة

 

على الرغم من كل الظروف المحيطة، من عدم استقرار سياسي وأمني واقتصادي، وهو ما أثر بشكل أو بآخر على مناحي الحياة كافة، استمر المركز في تقديم الخدمات وتنفيذ النشاطات، محافظاً على نوعيتها واستمرار تطورها، ومنفتحاً على كل جديد في المجالات الثقافية والفنية والتكنولوجية كافة.

 

يسلط هذا التقرير المختصر الضوء على أهم إنجازات المركز للعام 2015-2016.

 

أهم النشاطات والفعاليات

نفذ المركز 57 نشاطاً، منها الجديد والمكرر، بهدف تشجيع الأطفال على القراءة، ومساعدتهم على تنمية مواهبهم وقضاء أوقات زاخرة بالمعرفة والفرح.  وبلغ عدد الذين استفادوا من مجمل أنشطة المكتبة78,323  مستفيداً/ة، عدا عن البرامج والأندية وأنشطة المناسبات.  كما سعت المكتبة إلى تحسين الأداء والتحصيل الأكاديمي للأطفال، إضافة إلى إكسابهم مهارات حياتية شملت أهاليهم أيضاً، من خلال أنشطة ودورات المكتبة مثل: "كلنا نقرأ"، "لغتي قوتي"، "الخط الجميل"، "المارثون المعلوماتي"، "فنجان قهوة".

 

ولتحقيق هدف "تعزيز تقدير المجتمع للثقافة والتربية"، قدم المركز للجمهور خدمة القراءة، فبلغ عدد المواد المكتبية التي تمت استعارتها من كتب وروايات وقصص خلال العام الماضي 57,492 مادة، وبلغ عدد ما تمت مطالعته داخل المكتبة 289,384 مادة.  كما استمر المركز في تقديم خدمة الإعارة الخارجية لـ 68 مكتبة مدرسية في قطاع غزة، فتمت إعارة 21,005 مواد مكتبية لتلك المكتبات.

 

كما تم تفعيل مكتبتين لمدرستين حكوميتين في شرق مدينة غزة – الشجاعية، بالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين (NRC)، حيث تم تزويدهما بالأثاث، والكتب والقصص، وتدريب المعلمين في موضوعات القصة في الدراما، وتنفيذ ندوات توعية وتثقيف للأهالي، وأنشطة مشتركة للأطفال وأهاليهم.

ونفذ المركز عدداً من الأنشطة الثقافية والترفيهية والتعليمية التي تساهم في تشجيع الأطفال على القراءة، وتعزيز تقديرهم للفنون، فنفذ المركز خلال فترة التقرير 25 نشاطاً منها الجديد والمكرر، عبر العمل مع الأطفال في ثمانية مشاريع، من خلال وحدة الخدمة الممتدة، كما بلغ عدد الذين استفادوا من مجمل الأنشطة 50,682 طفلاً/ة، إضافة إلى الذين استفادوا من الأنشطة المشتركة للأطفال وأهاليهم.

 

كما افتتح المركز في حزيران 2015، معرضاً علمياً تفاعلياً للأطفال بعنوان "الأرض بين أيدينا"، بالشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي في غزة، حضره قنصل فرنسا العام في القدس هيرفي ماغرو، وعدد لافت من الأطفال والأهالي والأكاديميين المهتمين بمجال العلوم.  وقد شارك أطفال نادي العلوم كخبراء يقدمون المعلومات ويتشاركونها مع زوار المعرض، الذي استقطب ما يزيد على 3300 زائر.

 

كما نظمّ المركز مهرجان أيام العلوم في فلسطين، بنسخته السادسة التي اتخذت من ثيمة "الضوء" عنواناً لها، بالشراكة مع معهد غوته، والمركز الثقافي الفرنسي، ومؤسسة النيزك للتعليم المساند، وبلدية رام الله، ومشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم/برنامج البحث والتطوير التربوي، وذلك ضمن المُبادرة الدولية التي قدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" باعتبار العام 2015 السنة الدولية للضوء.

 

ونظم المركز ثلاثة معارض فنية خاصة بالشباب والأطفال، هي معرض "سوسنة"، ومعرض "اختتام فعاليات صيف 2015"، فضلاً عن معرض كاريكاتير خاص بأطفال نادي الرسام الصغير.  كما نفذ المركز جدارية فوتوغرافية لمناظر طبيعية من مدينة غزة في مدخل المركز، التقطها الأطفال المشاركون في دورة التصوير الفوتوغرافي.

 

واستمر تطوير برنامج "مبادرة أعلى من السور"، الذي ينفذ مع جمعية "أطفالنا للصم"، وقد أنتج الأطفال المشاركون في البرنامج عرضين، وظفوا فيهما الدراما وتقنياتها.

 

واستضاف المركز مهرجان سينما الشباب الدولي للسنة الثالثة على التوالي؛ بالتعاون مع جمعية السينمائيين الفلسطينيين، بهدف تنشيط الحراك السينمائي في قطاع غزة، بالتزامن مع مدن رام الله، وبيت لحم، والقدس.  وحضر المهرجان نحو 400 مهتم/ة تواجدوا على مدار أيام المهرجان الثلاثة.

 

كما نظم المركز فعالية "الرّوزانا" احتفاءً بيوم التراث العالمي في 23 نيسان 2015 بهدف إعادة إحياء الأماكن الأثرية، وتوعية الأطفال بالمفاهيم التراثية، وأهمية الحفاظ على الأماكن التاريخية.  وقد شهدت الاحتفالية حضوراً لافتاً من المثقفين والمهتمين والأهالي والمدارس الشريكة.