مركز القطان للطفل

فعالية الاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين 2012

شراكات وتشبيك

 

شهد العام 2015-2016 ازدياد التمويل لمشاريع المركز وأنشطته وبرامجه، واستقطاب ممولين جدد مثل النداء الفلسطيني الموحد (UPA)، والمؤسسة الدولية للإغاثة والتطوير (IDRF)، إضافة إلى ممولين آخرين مثل بنك فلسطين، ومؤسسة التعاون، ومؤسسة إنقاذ الطفل الدولية، ومجلس التعاون النرويجي، حيث بلغ عدد المشاريع الممولة خارجياً لهذا العام ثمانية.

 

واستمر المركز في عملية التشبيك مع المؤسسات الأكاديمية والمشاركة في الفعاليات العامة، وتعزيز الشراكات مع المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث بشكل ملحوظ، حيث تم العمل مع المدارس على تنفيذ برامج مع صفوف مدرسية ثابتة بحضور الأطفال والمربين لمدة تجاوزت الفصل الدراسي الواحد، وبلقاء أسبوعي واحد على الأقل.

 

كما وقّعت المؤسسة اتفاقية منحة مع جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي، ضمن مشروع الشراكة من أجل التنمية، وبتمويل مشارك من مؤسسة دروسوس لدعم المركز الثقافي بقيمة 10,000 دولار لمدة عام بدءاً من 1/4/2015 حتى 31/3/2016، عدا عن المساهمة العينية من أنشطة وإعارة كتب واستشارات فنية ودورات تدريبية متنوعة، ما أسهم في تعزيز قدرة المركز على الاستمرار في تقديم الخدمات للجمهور.

 

وشهد هذا العام تشغيل باص المكتبة المتنقلة، الذي ينفذ بتمويل مشارك مع بنك فلسطين، فوصل إلى غزة في شباط 2015، وتم تجهيزه في نيسان بما يلزم من كتب وقصص ومواد وأدوات لتنفيذ الأنشطة، ما سهل وصول خدمات المركز إلى المناطق النائية والمهمشة في أرجاء القطاع.

 

واستمر العمل بالشراكة مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) حتى كانون الأول 2015 في ست مناطق صديقة للطفل، موزعة على محافظات قطاع غزة، لتمثل هذه المناطق محطات ثقافية، وفرصاً لتعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي.  ووقعت اتفاقية لمدة عام مع النداء الفلسطيني الموحد United Palestinian Appeal (UPA) لاستمرار العمل في المناطق الصديقة الست، ابتداءً من كانون الثاني 2016 وحتى كانون الأول 2016.

 

وانطلق مشروع "وجد" في آب 2015 وحتى نيسان 2016، بالشراكة مع مؤسسة التعاون، وهو مشروع يهدف إلى تمكين أيتام الحرب الأخيرة على قطاع غزة من العيش بكرامة، والمضي قدماً لتحقيق طموحاتهم وآمالهم، وليصبحوا أفراداً فاعلين في مجتمعهم.

 

وتم إنشاء 40 مكتبة أطفال في الرياض المستفيدة من مشروع تعزيز العلاج والتعلم لأطفال غزة الذي ينفذ بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل الدولية (SCI).  كذلك تم العمل مع 15 روضة أطفال ضمن مشروع وضع الأسس المستقبلية لنمو وتطور الأطفال من النواحي الإدراكية، والاجتماعية، والانفعالية والجسمية، من خلال برامج الطفولة المبكرة لدى رعاية وتطوير قطاع الطفولة المبكرة (ECCD)، وتنفيذ مشروع دعم العلاج والتعلم باستخدام الفنون في فلسطين (MBC)، ويستهدف المشروع أطفال مركز الطفل من خلال عدد من البرامج والأنشطة الثقافية والفنية.