مركز القطان للبحث والتطوير التربوي

يوم مفتوح في مدرسة عين عريك حول موضوع إعادة تدوير النفايات

برنامج التكون المهني

 

الفنون في التعليم

  1. برنامج الدراما في سياق تعلمي
  • المدرسة الصيفية: انعقدت المدرسة الصيفية للسنة السابعة على التوالي بمشاركة 94 معلمةً ومعلماً في المستويات الثلاثة؛ 9: غزة، 18: فلسطين 48، 67: الضفة الغربية،  وامتدت المدرسة على مدار 17 يوماً.  درَّس فيها 9 أساتذة؛ 6 أجانب و3 من فلسطين.
  • منتدى معلمي الدراما: انعقد المنتدى لثلاث مرات على مدار العام، تضمنت: 1) مقاربات لمسرحية "في انتظار غودو" لصموئيل بيكيت.  2) تطبيقات في دراما "عباءة الخبير".  3)  عرض مسرحية "دياب" لعامر حليحل، وتطبيقات لدروس في الدراما.
  • ملتقى الكلام للقراءة والحوار: ناقش الملتقى في لقاءين: 1) مقالة "العلاقة ما بين الدراما والمسرح" لـ "نورا مورغان وجوليانا ساكستون".  2) مقالتا "طرح الأسئلة والأجوبة" و"التقييم والقياس".

 

2.  إحياء الدمى في التعليم
  • نفّذ مشروع تحريك الرسوم المتحركة برنامجاً تدريبياً للمعلمين في محافظة القدس، تضمن ورش عمل في مجال: 1) بناء وتحرير المسرب الصوتي لمعلمات برنامج الطفولة المبكرة. 2) بناء الدمى والمشهديات في إطار مشروع تمكين معلمي قلقيلية.  3) إحياء الدمى في إطار احتفالات مئوية بلدية رام الله.  4) الرسوم المتحركة مع مجموعة من المعلمين والعاملين مع الأطفال في قطاع غزة عبر تقنية الفيدوكونفرنس.
  • يشارك في التدريب معلمون وطلاب من سبع مدارس سبق لها أن تلقت تدريباً ضمن المشروع الأول، وباتوا مؤهلين لتدريب معلمين وطلاب آخرين.

 

3. الثقافة السينمائية في المدارس

في إطار هذه المشروع، تم تجميع 25 فيلماً فلسطينياً وعربياً قصيراً تروي قصصاً مختلفة حول رحلة الأطفال في عالم الكبار، سيتم توزيعها على المدارس المشاركة في المشروع.  ومن خلال عملية اختيار الأفلام، سينخرط الأطفال في عمليات تحليلية ونقدية للأفلام.  وفي الإطار نفسه، عقدت ورشة في "الثقافة السينمائية"، ركّزت على تقدير فن السينما من أجل تطوير قراءة نقدية ذاتية وتحليلية.

 

 الطفولة المبكرة

  1. مساقات برنامج التكون المهني لمعلمات الطفولة المبكرة: انخرطت مجموعة جديدة من معلمات رياض الأطفال في القدس وضواحيها في برنامج تدريبي (126 ساعة تدريبية)، وامتد على مدار العام، وتضمن المساقات التالية: الدراما في التعليم، الاستقصاء والتعلم عبر المشروع، التعلم عبر منظومة عباءة خبير، القصة في التعليم، إحياء الدمى وتحريكها.
  2. احتفالية تخريج 38 مربية من مربيات المجموعة الأولى: تم تخريج 38 مربية من مربيات المجموعة الأولى في يوم دراسي، عرضت المربيات فيه المشاريع التي  طبقنها في روضاتهن مع الأطفال، إضافة إلى عرض إنتاجات الأطفال من بيوت ودمى ولوحات ورسوم أمام الحضور.

 

 التكون المهني لمعلمي العلوم 

في إطار مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم، تم إنجاز ما يلي:

 أولاً. برنامج التكون المهني

  1. تم اختيار مدارس في منطقة أريحا للمشاركة في البرنامج.
  2. عقد ثلاثة مساقات تربوية: التعلم عبر المشروع، تعليم العلوم عبر منظومة عباءة الخبير، الاستقصاء العلمي.

 

ثانياً. برنامج العلوم غير الرسمية

  • نقاريش علمية (Science Snacks): وهي أنشطة دورية تتضمن تجارب علمية بسيطة وممتعة وتحتوي على المعلومات العلمية المتعلقة بالتجارب وتطبيقاتها، ويشارك فيها الأطفال والمعلمون والأهالي، ومنها:
  1. إطلاق مسار نقاريش علمية بحضور عائلات وأطفال: تضمن النشاط تجارب علمية متنوعة موجهة لمختلف الأعمار.
  2.  مشاهدة عبور الزهرة.
  3.  نشاط هبوط مسبار كيريوسيتي.
  4.  المنتدى العلمي الطلابي.
  5.  صفحة الفيس بوك "عقول مبدعة" (Creative Minds).
  6.  ورشة في فن طي الورق (Origami).

 

  • التكون عبر السرد القصصي: تطور هذا البرنامج من قصة في التعليم إلى مشروع سردي قصصي في التعليم؛ مشروع يقدم المدرسة ويقدم مهنة التعليم عبر القصة، وتم: أ) نشر 14 قصة في التعليم في مجلة رؤى تربوية.  ب) تنظيم يوم تدريبي للمعلمين المشاركين في مشروع "التعليم التفاعلي والتقويم التأملي" في محافظة قلقيلية- المرحلة الثالثة، بواقع مجموعتين حول القصة في التعليم.

 

  • التكون عبر المشروعات التعلمية/التعليمية المجتمعية: يتضمن البرنامج الذي تقوم عليه مجموعة من مدارس الضفة الغربية، المشروعات التعليمية التالية: أ) استضافة أدباء من القدس. ب) مشروع إيجاد مكان آمن للعب في قرية كفر عبوش.  ج) مشروع أنثروبولوجيا الدواء والمرض – مدارس من الجلزون ورنتيس وأريحا. د) مشروع بلدات وحكايات. هـ) التعليم عبر الفنون والفنون في التعليم (تبادل أحلام الفلسطينيين غزة + القدس+ لبنان+ الضفة الغربية).  و) مشروع النظافة في سياقه التعليمي والاجتماعي- مدرسة عين عريك الأساسية.  ز) مشروع دير قديس نظيفة - مدرسة دير قديس الأساسية.  ح) مشروع الأحافير- مدرسة يبرود الأساسية المختلطة. ط) مشروع مجزرة قبيا- مدرسة ذكور قبيا الثانوية.

 

  • التكون المهني في تدريس التاريخ
  1. المعلمون في المشروع على مشاريع تعليمية مع طلابهم: أ) الطنطورة.  ب) مجزرة الدوايمة.  ج) سوق اللد.
  2. تم عقد ورشة عمل بعنوان "من العصور القديمة إلى الآن: الهوية ومنهاج التاريخ".
  3. تم عقد اللقاء الثاني لمنتدى التاريخ باستضافة الكاتبة والروائية عائشة عودة.  أما اللقاء الثالث، فتم فيه استضافة السيد ياسر قوس، حيث قدم عرضاً مصوراً عن تاريخ الجالية الإفريقية في القدس.

 

 

   

 

 

 

 

مشاركون في أحد مساقات المدرسة الصيفية بإشراف الخبير البريطاني لوك أبوت، جرش-الأردن 

 

 
 
 

"فكرة تدريب المعلمين على توظيف إستراتيجيات حديثة جداً، وبخاصة أنها تنطلق من التوجيه البنائي في التعليم، القائم على أن الطالب هو متعلم ومعلم لذاته، وهذا بحد ذاته يشكل تحدياً كبيراً جداً، فالدراما قريبة جداً من عالم الطفل، واللعب، والخيال، والتوجيه عبر تعليم يقارب الحياة".

(علا بدوي، سنة أولى في المدرسة الصيفية - غزة)

 
 
 
 
 

 معلمات يصنعن دمى من المعجون (الملتينة) أثناء إحدى ورش مشروع "إحياء الدمى في التعليم"

 
 
 
 

 "كانت الورش تحمل مهارات رائعة، وكانت تثري وتطور خبراتنا، إضافة إلى أنها ركزت على الانتقال من مستهلك ومتلق إلى منتج ومتغير.  كانت البداية صعبة، ولكن مع التدريب والممارسة بات كل شيء أسهل".

(إحدى مربيات الطفولة المبكرة)

 
 
 
 
 
 
 أطفال يقومون بتجارب علمية بسيطة ضمن نشاط "نقاريش علمية" بمساعدة إحدى طالبات مدرسة سلواد الثانوية