مركز القطان للطفل

طفلتان تشاركان في نشاط "رسمة ورسام" الفنّي في المركز

الإنجازات

 

دأب المركز، في سعيه إلى تعزيز العمل مع المؤسسات والمجتمع المحلي، على خلق نماذج ملهمة وتعزيز الشراكات؛ مثل:

 

  • مشروع شراكة من أجل التنمية (مكتبة المغازي): للسنة الثالثة على التوالي، استمر العمل على مشروع "شراكة من أجل التنمية"، الذي أطلق في تشرين الأول 2010 بالتعاون مع مؤسسة دروسوس، وينفذ في جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي، حيث يشكّل المشروع إضافة نوعية في المجال الثقافي للمنطقة الوسطى من قطاع غزة.  واستمرت عملية تطوير الكادر وقدرات الجمعية، وتوسيع المباني المخصصة للمشروع وتأهيلها وتزويدها بالأثاث والأجهزة والكتب، وتفعيل المكتبة والأنشطة الثقافية بأنواعها كافة؛ الأدبية، والفنية، والتكنولوجية، والترفيهية، إضافة إلى أنشطة التدريب التي تهدف إلى رفع الكفاءات وتطوير المهارات وصقلها.

 

  • مشروع مناطق صديقة للأطفال (السموني): على الرغم من أن تمويل مؤسسة فالدورف الألمانية، الذي استمر ثلاث سنوات، لـ"مشروع مناطق صديقة للأطفال" الهادف إلى المساهمة في التغلب على تبعات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، من خلال تطبيق الطرق التربوية والترفيهية والإرشادات اللازمةانتهى في 28/02/2013، فقد استمر المركز، من خلال وحدة الخدمة الممتدة، وبتمويل ذاتي من مؤسسة عبد المحسن القطان، في تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية والدورات التدريبية للأطفال والأهالي من منطقة السموني حتى نهاية شباط 2014، بالتعاون مع وحدتي الأنشطة وتكنولوجيا المعلومات في المركز، ومؤسسة بسمة للثقافة، ومحترف شبابيك.  وسيستمر العمل على نقل هذه التجربة وتوسيعها لتشمل مناطق أخرى في قطاع غزة، من خلال شراكات مع مؤسسات تستهدف الأطفال وأسرهم في المناطق المحرومة من الخدمات الثقافية والاجتماعية.

 

  • عقد المركز شراكة مع مركز عمارة التراث "إيوان"، حيث نفذ معه برنامج "تراث بلادي"، الذي يهدف إلى توعية الأطفال بالموروث الثقافي الفلسطيني، بالتركيز على الجانب المعماري للتراث، من خلال أنشطة تعمل على توظيف مفهوم الدراما.

 

  • شهد العام مستوى أعلى من التعاون مع وزارة التربية والتعليم، من خلال مشاركة المركز في اجتماعات التخطيط الخاصة بقسم الأنشطة في الوزارة، حيث تم إدراج أنشطة وبرامج المركز ضمن أنشطة المدارس، كما تم تنفيذ برنامج العلوم في المركز، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، الذي شمل أيضاً المدارس الخاصة ومدارس وكالة الغوث.

 

  • تواصلت الشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي ومعهد غوته الألماني، من خلال تنظيم فعاليات أيام العلوم الفلسطينية ومهرجان الأفلام العلمية، التي شارك فيها حوالي 2,100 طفل/ة من أطفال المركز والمدارس الحكومية والخاصة ومدارس الوكالة.  وتمّ خلال هذه الفعاليات، التي تسعى إلى تغيير المفهوم التقليدي لمادة العلوم، استضافة منشطين من فرنسا وإيطاليا للمشاركة في الفعاليات، كما تنوّعت أنشطة مركز القطان للطفل في هذه الفعالية ما بين مختبرات علمية، وفضاء خارجي، وسينما علمية، وفن تشكيلي تعبيري للظواهر العلمية المختلفة، وقصة يشارك في صنع أحداثها الأطفال.

 

  • للمرة الثالثة، استقبل مركز القطان للطفل باص المكتبة المتنقلة التابع لمعهد غوته، للفترة بين تموز – أيلول 2013، حيث تم تنفيذ عدد من الأنشطة القرائية والترفيهية لمؤسسات المجتمع المحلي والمدارس والروضات والأماكن العامة والمستشفيات.

 

  • تم خلال هذه الفترة تنفيذ العديد من الفعاليات داخل المركز و/أو بالتعاون مع مؤسسات خارجية، ومن أبرزها التعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في تنفيذ أسبوع القراءة الوطني، والشراكة مع مركز إيوان وديوان غزة في الاحتفال بيوم التراث العالمي، واستضافة وفد المجلس العالمي لكتب اليافعين في أمسية حضرها العديد من المهتمين بأدب الأطفال، إضافة إلى تنظيم 4 أمسيات أدبية.

 

  • توج هذا العام بالشراكة مع بنك فلسطين في مشروع باص المكتبة المتنقلة الذي سيستمر لمدة 5 سنوات، حيث سيتمكن المركز من خلال باص المكتبة المتنقلة من الوصول بخدماته الثقافية والفنية إلى الأطفال والأهالي في المناطق المهمشة والنائية في قطاع غزة على مدار العام.

 

  • شهد العام الماضي نشاطاً واضحاً لأندية المركز، حيث حصل الأطفال المشاركون في أندية بيت الأدب والمبرمجين والرسام الصغير، على جوائز عالمية ومحلية.  وضمن فعاليات الاحتفال بالذكرى الثامنة لافتتاح المركز في تشرين الأول 2013، نُظّم حفل لتكريم الأطفال الفائزين في المسابقات الدولية لحثّهم على الإبداع وتشجيع المواهب، بحضور المؤسسات الشريكة والأطفال وأهاليهم.

 

  • استمرت المكتبة في تقديم خدماتها وتنظيم الأنشطة سعياً منها إلى الإسهام في تشجيع عادة القراءة في المجتمع، حيث أظهرت الإحصائيات أنّ هناك فارقاً في الإعارة الخارجية المقارنة بين الإناث والذكور نسبته 19% لصالح الإناث.  كما قام المركز، وبمشاركة جميع وحداته، بجرد شامل للمكتبة في النصف الأول من أيار 2013.

 

  • كان الصيف حافلاً بفضل تنوع الأنشطة والبرامج المقدمة، التي جمعت بين التعلم والترفيه وتشجيع التعبير بأنواعه كافة؛ مثل: الكتابة الإبداعية، الرسم، والدبكة، الكورال، المسرح، الشعر، التصميم، البرمجة.  وقد برزت مواهب كثيرة ملفتة يمكن أن تشكل نواة فرق استعراضية وغنائية جاري العمل عليها في المركز.  كما استخدمت رسومات الأطفال في تصميم مطويات الأنشطة، وتمت إضافة اقتباسات من كتابات أعضاء نادي بيت الأدب لهذه المطويات.

 

  • قامت وحدة الخدمة الممتدة، بالتعاون مع وحدات المركز، بتنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية في مناطق مختلفة من محافظات غزة، بالتنسيق مع المدارس والمراكز الثقافية ذات العلاقة بالطفولة ورياض الأطفال والأماكن العامة، وجلها كانت مشاريع بتمويل مشارك مع مؤسسات دولية، وعددها 6 مشاريع، إضافة إلى مشروع ممول ذاتياً، كما قاموا بتفعيل إعارة المواد المكتبية لمكتبات مدرسية ومؤسسات أخرى.

 

  • يشكل عمل المركز مع الأهالي والأطفال إطاراً مهماً لتعزيز الروابط بين الأطفال وأهاليهم، انطلاقاً من أهمية دور الأسرة وأهمية تحسين جودة بيئة التعليم، وقد ظهر ذلك في أنشطة المركز وبرامجه ومشاريع الخدمة الممتدة العام المنصرم، الهادفة إلى تعزيز دور الأهل كمعلم أول لأطفالهم، في إطار برنامج ثقافة الأسرة.

 

  • إيماناً بأهمية عملية التوثيق لمسيرة عمله، قام المركز بتوثيق أنشطته من خلال الصور الفوتوغرافية، إضافة إلى إنتاج ثلاثة أفلام فيديو؛ أحدها عن أنشطة الصيف، وآخر عن مهرجان أيام العلوم والأفلام العلمية، وثالث عن أنشطة ومشاريع برنامج الخدمة الممتدة في مراحله الأخيرة.

 

 

 

أحد أنشطة مشروع "شراكة من أجل التنمية" الذي يُنفّذ في جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي
 
 
 
 
 
 
 من ورشة "صناعة السينما" في المركز
 
 
 
 
 
 
من فعاليات مهرجان أيام العلوم الفلسطينية 2013 في منطقة السموني، ضمن مشروع "مناطق صديقة للطفل"
 
 
 
 
 
 
طفل وأمه أثناء أحد الأنشطة المشتركة بين الأهالي والأطفال دون السادسة
 
 
 
 
 
 
أحد الأنشطة الترفيهية التي نفّذتها وحدة الخدمة الممتدة في مدرسة حيفا
 
 
 
 
 
 
 
جانب من مشاركة الأطفال في نشاط "على خشبة المسرح" الذي ينفّذه المركز