برنامج الثقافة والفنون

عرض "جنون عادي" لفرقة سرية رام الله الأولى للموسيقى والرقص

وحدة الفنون والأدب

الفنون الأدائية

قدم البرنامج 18 منحة في مجالات الإنتاج والتدريب المتخصص، 8 منها مخصصة لمشاريع تستهدف الأطفال ضمن منحة جديدة استحدثها البرنامج بعنوان "لنقدم عروضاً للأطفال".  كما قدم البرنامج 17 منحة دراسية لطلاب يدرسون الموسيقى ومجالات أخرى في الفنون الأدائية مثل المسرح والرقص، في معاهد وجامعات مختلفة في بلدان مثل الولايات المتحدة، وكندا، والتشيك، والنمسا، وبلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وسوريا، والأردن ... وغيرها.  كما أنهى أربعة من الطلاب الحاصلين على منح في الأعوام السابقة دراستهم وبرامجهم التدريبية.  إضافة إلى ذلك، قام البرنامج بدعم و/أو التعاون و/أو تنظيم 13 برنامجاً أدائياً تشمل فعاليات موسيقية ومسرحية ورقص وغيرها، من بينها 9 مهرجانات و 4 عروض موسيقية، منها مهرجان "ليالي الرعاة" الخامس في بيت ساحور، ومهرجان القدس 2012، ومهرجان وادي الشعير الثاني في عنبتا قضاء طولكرم، ومهرجان شباب فلسطين الأول في عرابة قضاء جنين، ومهرجان فلسطين الدولي الرابع عشر، ومهرجان عيد الموسيقى بدورته السابعة في العديد من المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وفعاليات مهرجان "وين ع رام الله" 4، ومهرجان رام الله للرقص المعاصر في دورته السابعة، وأمسية غنائية لناي البرغوثي في بيروت، وأمسية موسيقية لرباعي علي عمر في مهرجان بوسطن فلسطين للأفلام، وعرضان موسيقيان لمؤلفات روحي الخماش بإشراف مؤسسة نوى.

 

كما شارك البرنامج بتنظيم سلسلة ندوات في الإدارة الموسيقية عبر الإنترنت (Webinars)،  ودورة في تقنيات أفلام الفيديو المتخصص بالرقص بشراكة المجلس الثقافي البريطاني، ودعم البرنامج  مشاركة الفنان المسرحي حسن طه (حيفا) في ورشة حول الأقنعة بإيطاليا.

 

وضمن المدرسة الصيفية في الفنون الأدائية بشراكة المسرح الملكي الفلمنكي (بروكسل)، تم تنظيم جولة من 7 عروض للإنتاج المشترك "كوفية صنع في الصين"، في الفترة بين 18 - 28 نيسان في الخليل، وبيت لحم، والجولان، وحيفا، ورام الله، وطولكرم، والقدس، حضرها حوالي 1,100 شخص.  وشارك في هذا العمل المبني على نصوص الكاتبة الشابة داليا طه ويوريس فان دن براند، 5 فنانين فلسطينيين شباب و5 بلجيكيين، وتم افتتاحه على خشبة المسرح الملكي الفلمنكي في بروكسل، وتقديم 7 عروض هناك.  وفي الفترة ذاتها، تم تقديم تجارب أداء لراقصين من مناطق القدس، والـ 48، والضفة الغربية على مدى أربعة أيام، تحضيراً للإنتاج المشترك الجديد "بدكة" بشراكة المسرح الملكي الفلمنكي، وفرقة (Les Ballets C de la B) بمدينة غينت ببلجيكا.  وقد تم اختيار 10 مشاركين من خلفيات أدائية مختلفة كالرقص المعاصر، والكابويرا، والبريك دانس، والدبكة والسيرك للمشاركة في الدورة الثامنة من المدرسة الصيفية، التي عقدت في مدرسة طاليتا قومي ببيت جالا خلال شهر أيار، وانتهت بتقديم عرض لبعض المواد التي تم العمل عليها وتطويرها تحضيراً للعمل النهائي خلال العام 2013 في بلجيكا.

 

الفنون البصرية

نظم البرنامج الدورة السادسة من مسابقة الفنان الشاب للعام 2012 في الفترة بين 3-15 تشرين الثاني في جاليري المحطة، والمركز الثقافي الألماني الفرنسي، ومركز خليل السكاكيني الثقافي، ومؤسسة عبد المحسن القطان برام الله، وفي جمعية الشبان المسيحية بغزة، وذلك في إطار "قلنديا الدولي"، وهو حدث فني كبير يقوم عليه ائتلاف من مؤسسات ثقافية وفنية مختلفة تضم إضافة إلى مؤسسة عبد المحسن القطان، مركز رواق، ومؤسسة المعمل للفن المعاصر، وحوش الفن الفلسطيني – القدس، والأكاديمية الدولية للفنون فلسطين – رام الله، ومركز خليل السكاكيني الثقافي – رام الله، ودارة الثقافة والفنون – الناصرة.  واشتملت فعالياته التي استمرت من 1-15 تشرين الثاني 2012، والتي انطلقت من بلدة قلنديا، على برامج فنية كبرى مثل مسابقة الفنان الشاب، وبينالي رواق، ومعرض "على أبواب الجنة"، ومعرض استرجاعي للفنان مصطفى الحلاج، وعدد آخر من المعارض والفعاليات الفنية في مدن رام الله، والقدس، والناصرة، وغزة، وعبوين، والظاهرية، وحجة وجماعين، شارك فيها ما يقارب الـ 5000 شخص.

 

منحت لجنة تحكيم مسابقة الفنان الشاب التي شملت فنانين وقيمي معارض ونقاداً فنيين من فلسطين والخارج، الجائزة الأولى لمسابقة الفنان الشاب للعام 2012 لجمانة مناع – القدس عن عملها "مدن متخيلة (عمل قيد التطوير)"، والجائزة الثانية لضرار كلش – حيفا عن عمله "صوت مستصخر"، والجائزة الثالثة مناصفة لكل من إيناس حلبي – القدس عن عملها "صافي"، وميرنا بامية – القدس عن عملها "لأعبر أرض بياضهم".  وتجدر الإشارة إلى أن ريم الشلة ويزن الخليلي عملا كقيمين لمعارض المسابقة، والفنان محمد مسلم قيم للمعرض في غزة.

 

قام البرنامج، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي، بتنظيم معرض الصور "خط الست ياردات" للمصورة الفرنسية أميلي جوبريه في مقر المؤسسة برام الله.  كما تم تقديم منح لدعم مشاريع ومعارض فنية ومشاركات دولية منها دعم مشروع المعرض الاسترجاعي للفنان مصطفى الحلاج "ارتحالات في المعنى"، الذي نظمته الحوش، ودعم تنظيم معرض للفنان منذر جوابرة – بيت لحم "ما كان يعرف" في بيت لحم، ونابلس، وبيرزيت، ومجدل شمس، إضافة إلى مشاركة الفنان حسني رضوان – رام الله في الندوة العالمية للرسم في اليونان، والفنان محمد المدهون – غزة في مهرجان أزمور للفنون التشكيلية في المغرب، والفنان محمد حرب (غزة) للمشاركة في ورشة عمل في تقنيات الفيديو في المغرب.

 

الأدب

بناءً على توصيات لجنة تحكيم مسابقة الكاتب الشاب للعام 2012 في حقلي القصة القصيرة والشعر، التي ضمت في عضويتها نخبة من الكتاب والنقاد الفلسطينيين والعرب، فقد تقرر منح جائزة الشعر مناصفةً مع التوصية بالنشر للمجموعة الشعرية "ماذا لو كنّا أشباحاً" لـ سمر محمود عبد الجابر (فلسطينية مواليد الكويت وتقيم حالياً في عُمان) و"الرابعة فجراً في السوق" لـ طارق أمين خليفي (نابلس).  كما تقرر منح جائزة القصة القصيرة أيضاً مناصفة مع التوصية بالنشر للمجموعة القصصية "بيت جبل عمّان" لـ نديم زياد عبد الهادي (من جنين مقيم في الأردن) و"شمال الأندلس، غرب الوطن" لـ سهيل مطر (حيفا). كما نوّهت اللجنة بالمجموعة الشعرية "سفر ينصت للعائلة" لـ علي أبو عجمية (الخليل)، والمجموعة القصصية "سعادات صغيرة" لـ عبير خشيبون (حيفا)، وأوصت بنشرهما، وأشادت بالمجموعة الشعرية "توارى في التأويل" لـ يوسف صبحي القدرة (خان يونس) والمجموعة القصصية "فراولة وكعك وشوكولاتة" لـ سامية مصطفى عياش (من طولكرم مقيمة في الإمارات) وأوصت بنشرهما.

 

دعم البرنامج مشاركات لكتاب وكاتبات فلسطينيين في فعاليات ومهرجانات دولية، منها مشاركة الكاتبات فاتنة الغرة وسمية السوسي (غزة)، وعدنية شبلي (مقيمة في برلين) في برنامج الصالون الأدبي في جامعة كولومبيا في نيويورك، ومشاركة داليا طه (رام الله) ونجوان درويش (القدس) وأكرم مسلم (رام الله) في مهرجان هاي الأدبي في بيروت، ومشاركة أسماء عزايزة (دبوريا) في احتفالية العدد 45 من مجلة بانيبال الأدبية في لندن، إضافة إلى مشاركة كل من أسماء غانم، ويارا سقف الحيط، وعمر يوسف ناصر، في مؤتمر فورمر وست ببرلين.

 

إقامات فنية وأدبية

بدعم وترشيح من البرنامج، تمكن 7 فنانين شباب من الالتحاق بعدد من الإقامات الفنية المهمة؛ فقد التحق كل من دينا مطر (غزة) ومحمد المدهون (غزة) ونور أبو عرفة (القدس) في إقامة لمدة أربعة أشهر في مدينة الفنون الدولية بباريس، ضمن شراكة مؤسسة عبد المحسن القطان مع مؤسسة التعاون، والقنصلية الفرنسية العامة، ووزارة الثقافة الفلسطينية.  كما التحق في برنامج إقامة مدينة الفنون الدولية في باريس في مجال السينما والفنون الأدائية بشراكة مؤسسة عبد المحسن القطان، والقنصلية الفرنسية العامة، وبلدية باريس، كل من طارق حمدان (رام الله/عمان) في مجال الموسيقى، ووديع حنني (نابلس) وعبد السلام شحادة (غزة) في مجال السينما في إقامة لمدة أربعة أشهر.  كما التحق الفنان عايد عرفة (مخيم الدهيشة) في إقامة لمدة خمسة أشهر في مؤسسة سيتي دي لارتيه – إيطاليا.

 

إصدارات ونشر

صدر كتالوج مسابقة الفنان الشاب 2010 بعنوان "مواجهات مقتضبة"، حيث يوثق لتجربة المسابقة، مركزاً على الأعمال الفنية العشرة التي تأهلت للمرحلة النهائية من المسابقة.  ويقدم هذا الكتالوج الذي حرره مدير البرنامج محمود أبو هشهش بمشاركة نيكولا غري مساهمات نقدية لكل من جين فيشر، ونيكولا غري، وحسن خضر.

 

بيت الضيافة

تمت خلال فترة هذا التقرير استضافة 8 فنانين وعاملين في حقل الفن والثقافة من بلدان مختلفة كأيرلندا، وألمانيا، وسلوفينيا، وبلجيكا، واسكتلندا، وكندا، معظمهم قدموا للعمل على مشاريع فنية، والقيام بمبادرات مختلفة مع المجتمع المحلي.

 

 

 

 الفنان المسرحي حسن طه في الورشة التدريبية "الظهور مع الأقنعة" في إيطاليا
 
 
 
 
 من جلسات النقاش مع عدد من المستفيدين والشركاء تحضيراً لخلوة برنامج الثقافة والفنون
 
 
 
 
عرض "كوفية/صنع في الصين"، إنتاج لمؤسسة عبد المحسن القطان والمسرح الملكي الفلمنكي ضمن المدرسة الصيفية في الفنون الأدائية
 
 
 
 
صورة للفائزين بمسابقة الفنان الشاب 2012 مع عدد من أعضاء لجنة التحكيم وطاقم عمل المؤسسة
 
 
 
 
 من معرض "صافي" لإيناس حلبي، مسابقة الفنان الشاب 2012
 
 
 
 
من معرض "خط الست ياردات" للمصورة الفرنسية أميلي دوبريه في مقر المؤسسة
 
 
 
 
عرض أداء "صوت مستصخر" للفنان ضرار كلش أثناء افتتاح قلنديا الدولي 2012