برنامج الثقافة والفنون

مشهد من فيلم "إسماعيل" لـ نورا الشريف، بدعم من مشروع دعم الإنتاج

وحدة المرئي والمسموع

منح الإنتاج

تمّ العمل خلال فترة هذا التقرير على استكمال إنتاج عدد من الأفلام التي تم دعمها من قبل مشروع دعم الإنتاج، وهي فيلم "غزة: قص، نسخ، لصق" لخليل المزين، وفيلم "إسماعيل" لنورا الشريف، وفيلم "مقلوبة" لنيقولا داموني، الذي تم اختياره لمهرجان الأفلام الذي ينظمه معهد العالم العربي في باريس، وأيضاً لمهرجان تريبيكا للأفلام في الدوحة، وفيلم "ازرقاق" لراما مرعي، و"لا مفر" لمهند اليعقوبي، وفيلم "الفجر المسروق" لرمزي حزبون.

 

وحدة الإضاءة والجريب

قامت المؤسسة باقتناء مزيد من المعدات اللازمة لوحدة الإضاءة والجريب، حيث يجرى العمل بشكل مستمر على تطوير معدات الوحدة، إضافة إلى تطوير عملية نقل وتخزين هذه المعدات والحفاظ عليها.  كما تمت إعارة هذه المعدات لـجهات مختلفة استخدمتها في أغراض متعددة، تنوعت ما بين إنتاج أفلام تسجيلية، وأفلام روائية قصيرة، وإعلانات تجارية، وبعض الأعمال البصرية الأخرى.  كما تم تقديم المعدات كجزء من حزمة الدعم المقدمة لبعض المستفيدين من مشروع دعم الإنتاج.

 

بناء القدرات

في إطار سعي المؤسسة إلى بناء القدرات المحلية في صناعة الفيلم بشكل خاص، وحقل المرئي والمسموع بشكل عام، تم تنظيم لقاءين للمخرج السينمائي إيليا سليمان مع مجموعة من السينمائيين الصاعدين، والطلاب والعاملين في مجال الفنون البصرية، والمهتمين بالتعبير السينمائي بشكل عام في مدينة رام الله.  كما تم تنظيم دورة تدريبية متخصصة بالتقنيات السينمائية (الإضاءة والجريب) بإشراف المدرب الفرنسي بليز باديفان في مقر المؤسسة في رام الله، وقد كان من بين المشاركين عدد من العاملين في المؤسسات الإعلامية المحلية.  كما تم تنظيم ورشة تدريبية لطلاب كلية دار الكلمة، قسم الدراسات التلفزيونية.

 

رام الله دوك (Ramallah Doc 2013)

دخلت المؤسسة هذا العام في شراكة مع القنصلية الفرنسية العامة (القدس)، ومعهد غوتة (رام الله)، وقناة "آر تيه" التلفزيونية بتنظيم الدورة الخامسة من رام الله دوك "بيتشينغ/Pitching" للأفلام الوثائقية 2013، الذي يوفر الفرصة للمخرجين والمنتجين الفلسطينيين لعرض مقترحات مشاريع أفلامهم الوثائقية، والدفاع عنها، مباشرة، أمام مجموعة من المحررين المفوضين الذين يمثلون أهم المحطات التلفزيونية العالمية، وبمشاركة منتجين عالميين، وذلك بعد انخراط السينمائيين المشاركين في دورات تدريبية تحضيراً وإعداداً لهم للمشاركة في جلسة البيتشينغ النهائية.  وقد تم قبول 13 طلباً للمشاركة بالدورات التدريبية التحضيرية.  وتم خلال فترة هذا التقرير تنظيم الورشة الأولى حول إعداد وتطوير إعلان الفيلم (Trailer) بقيادة المخرج الفرنسي التونسي كريم الدريدي.

 

 

 

 

 

 

 دورة تدريبية في الإضاءة والجريب نظمها برنامج الثقافة والفنون في مقر المؤسسة
 
 
 
 
الورشة الأولى من رام الله دوك "Pitching" للأفلام الوثائقية 2013 بقيادة المخرج الفرنسي التونسي كريم الدريدي