برنامج الثقافة والفنون

من مشروع "تعليم الموسيقى في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان" لجمعية الكمنجاتي

مشروع "صِلات: روابط من خلال الفنون"

 

انطلاقاً من روح الشراكة من أجل تعزيز الحياة الثقافية في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وتعزيز صلة العاملين في الحقل الثقافي في المخيمات مع زملائهم في المجتمع المدني في لبنان وخارجه، بادرت مؤسسة عبد المحسن القطَّان، وصندوق الأمير كلاوس في هولندا، في صيف العام 2012 إلى إطلاق مشروع "صِلات: روابط من خلال الفنون" لدعم مبادرات ومشاريع ثقافية وإبداعية في المخيمات الفلسطينية في لبنان، أو خارج المخيمات، شريطة إشراكها أو استهدافها لفئات محددة من سكان تلك المخيمات.

 

ويقدّم "صِلات: روابط من خلال الفنون" دعماً على شاكلة منح مالية من خلال مخاطبة مجموعة محددة من المؤسسات للتقدم بمقترحات مشاريع ثقافية وفنية من شأنها أن تساهم في بناء القدرات، ولاسيما في أوساط العاملين في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وفي خلق وعي نقدي من شأنه تعميق اهتمام الناس بالثقافة والفنون.  كما يخصص مشروع "صِلات" منح دعم يتقدم بها فنانون فلسطينيون شباب وصاعدون في لبنان في حقول الفنون البصرية، والفنون الأدائية، والأدب.

 

قدم هذا المشروع في دورته الأولى، وبناء على توصيات لجان تحكيم مختصة، منحاً بقيمة 70,500 يورو، توزعت على 6 مشاريع تنفّذها مؤسسات عاملة في لبنان، إضافة إلى دعم عدد من المشاريع التي تقدم بها فنانون شباب، تم اختيار دعمها بعد الإعلان في الصحف وعبر الوسائط المختلفة.  والمؤسسات الحاصلة على دعم "صِلات" هي فبرِك، ومركز المعلومات العربي للفنون الشعبية (الجنى)، ومؤسسة غسان كنفاني الثقافية، وجمعية الكمنجاتي الموسيقية؛ وذلك لدعم إنتاج مشروع "تعليم الموسيقى في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان"، ودار قنبز.  هذا وحصلت كل من تغريد مروان عبد العال (مخيم نهر البارد، شمال لبنان) على منحة لنشر وترويج مجموعتها الشعرية "شرفة مائلة"، ووداد مصطفى طه (صيدا، جنوب لبنان)، على منحة لدعم تحرير ونشر وترويج عملها الروائي الأول، بعنوان "ليمونـ.. ـتان".  كما حصل سمير موفق أبو قطمة (بيروت) على منحة لإنتاج وترويج معرض فني بعنوان (أولي) "أولاد الحرب"، وبشارة سليم داموني (مخيم ضبية، شرق بيروت) على منحة لإنتاج وترويج معرض صور فوتوغرافية بعنوان (The Displacement).  هذا وقد قام كل من الكاتبتين والفنانين المذكورين بالتعاون مع كتاب وفنانين ذوي خبرة بهدف تطوير مشاريعهم الإبداعية.

 

 

 

من معرض صور فوتوغرافية بعنوان (The Displacement) لـبشارة داموني 
 
 
 من مشروع " نهار و ليل " لدار قنبز