مركز القطان للطفل

أحد فعاليات مشروع باص المكتبة المتنقلة بالشراكة مع معهد غوته الألماني

إنجازات مركز القطان للطفل

 

المضي قدماً في تنفيذ مشروع "شراكة من أجل التنمية"

للسنة الثالثة على التوالي، يستمر تنفيذ مشروع "شراكة من أجل التنمية"، بتمويل مشارك من مؤسسة دروسوس، الذي هدف إلى إعادة تأهيل مكتبة جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي.  وتواصل المكتبة فعالياتها واستقبال المشتركين/ات الذين بلغ عددهم 2466 مشتركاً/ة.  وتقدم المكتبة خدمات الإعارة الخارجية والمطالعة الداخلية، والعديد من النشاطات الثقافية والترفيهية المتنوعة والبرامج المختلفة، والأنشطة الأدبية.  ومن الجدير بالذكر أنه تم تزويد مكتبة الجمعية بـ 1170 مادة مكتبية ليصبح إجمالي المواد 1290.

 

اختتام مشروع "من أجل طفولة سعيدة" بتمويل من مؤسسة التعاون

بتمويل مشارك من مؤسسة التعاون، نُفّذ المشروع في الفترة الواقعة بين 1 أكتوبر/تشرين الأول 2010 ونهاية سبتمبر/أيلول 2012.  وقد أولى المشروع اهتماماً خاصاً بمرحلة الطفولة المبكرة، مرتكزاً على النهج الشمولي التكاملي في التربية.  واستفاد من المشروع ست رياض أطفال موزعة على مناطق مختلفة في محافظات غزة.  وتم إصدار وتوزيع كتابين الأول بعنوان: "دليل العمل مع الأهالي"، والثاني بعنوان: "حكايات البرنامج: نماذج من قصص".  واحتفاءً بتحقيق أهداف المشروع، أقام المركز حفلاً ختامياً في 26 سبتمبر/أيلول 2012 بحضور مؤسسة التعاون، والرياض المستفيدة من المشروع، وعدد من مؤسسات المجتمع المحلي.

 

اختتام مشروع "منطقة صديقة للأطفال" الممول من مؤسسة أصدقاء والدورف الألمانية للتربية

نُفّذ المشروع في الفترة الواقعة بين أغسطس/آب 2010 وفبراير/شباط 2013، بتمويل مشارك من مؤسسة أصدقاء والدورف الألمانية  للتربية، حيث استفاد 180 من أهالي وأطفال عائلة السمّوني الذين تضرروا من التدمير الكبير جراء العدوان الإسرائيلي المتكرر، واستمرت عملية تمكين طاقم المنشطين من خلال برنامج تدريبي من قبل خبراء تربويين من مؤسسة والدورف.  ويستمر تنفيذ المشروع بتمويل من مؤسسة عبد المحسن القطان ابتداءً من أبريل/نيسان 2013.

 

مكتبة المركز وخدماتها

تستمر مكتبة المركز في تقديم خدمات الإعارة والمطالعة الداخلية والبحث عن المعلومات التي تعتبر من أهم الخدمات المقدمة للمشتركين.  كما نفذت المكتبة العديد من الأنشطة التي تشجع على القراءة والمطالعة والبحث؛ مثل: أنشطة رواية القصة، كنوز المعرفة، مسابقة ابحث واربح، بيت المراجع، وغيرها.  وكذلك قدمت العديد من الأنشطة المباشرة وأنشطة تطوير المهارات مثل: لغتي قوتي، الخط الجميل، صندوق الحكايات، مهاراتي الأولى وغيرها، كما تم تزويد مكتبة المركز بـ 2757 مادة مكتبية جديدة.

 

كما يواصل المركز تنفيذ العديد من البرامج مثل: برنامج كلنا نقرأ؛ بهدف تعزيز القراءة والكتابة كمهارة بين الأطفال، من خلال استثمار المواد التربوية الموجودة داخل مكتبة المركز، وتقديم أنشطة قرائية وترفيهية جذابة وممتعة.  وكذلك يتم تنفيذ "برنامج المكتبي الصغير" الذي يهدف إلى تعريف الأطفال على آلية العمل داخل المكتبة، وتعزيز انتمائهم لها، إضافة إلى "برنامج بيت الحكايات" الذي يعمل على تفعيل القصص من خلال استعراضات قصصية، غنائية، تمثيلية، و"برنامج أقلام صغيرة" الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الصغيرة، وبلغ مجمل اللقاءات في هذه البرامج 181 لقاءً، فيما بلغ عدد المستفيدين 1084 مستفيداً/ة.

 

وقد تم تمكين وتطوير قدرات أمناء المكتبات المدرسية، من خلال نادي أمناء المكتبات المدرسية ومكتبات الأطفال، حيث تم تنفيذ عدد من الندوات واللقاءات الثقافية بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، ووزارة التربية والتعليم.

 

المكتبة والخدمات الفنية في أرقام

عدد المشتركين/ات منذ الافتتاح

33.083

عدد المشتركين/ات الفاعلين

10.298

عدد المواد المعارة خارجياً

54.672

عدد مواد المطالعة الداخلية

145.020

نسبة الإناث من المستعيرين

58.5 %

نسبة الذكور من المستعيرين

41.5 %

عدد الرواد

62.939

عدد حركات استخدام الحاسوب

1481

إجمالي صافي المواد المكتبية

102381

 

 

 

 

 

زاوية من معرض كتاب "ورد حديثاً" الخاص بجمعية المغازي للتأهيل المجتمعي – مشروع شراكة من أجل التنمية

 
 
 
 
 

أطفال المركز يدبكون في حفل اختتام مشروع من أجل طفولة سعيدة بتمويل من مؤسسة التعاون

 
 
 
 
 

أطفال السموني يحتفلون باختتام مشروعهم الممول من مؤسسة والدورف الألمانية للتربية

 
 
 
 

 

الأطفال مستمتعون برواية القصة من خلال أنشطة المكتبة