مركز القطان للطفل

أطفال وأهالي مستمتعون بصنع الورود ضمن فعاليات عيد الأم

 

أنشطة وبرامج ثقافية هادفة ومتميزة

 

نفذ المركز العديد من أنشطة الأطفال والبرامج الهادفة تحت شعارات: "قطورة ... الماء حياة"، "بدون ماء"، "رجعت الشتوية"، كما شارك العديد من الأطفال في نوادي تنمي المواهب وتطور القدرات وتساعد في صقل الشخصيات، مثل: نادي الرسام الصغير، نادي القراءة، نادي بيت الأدب، أندية التكنولوجيا.

 

كما احتفل المركز بالعديد من المناسبات ذات العلاقة بالطفل بحضور العديد من الأطفال والأهالي، وتنفيذ العديد من الأنشطة الفنية والترفيهية الهادفة، مثل يوم الكتاب العالمي "الكتب الطائرة"، يوم الطفل الفلسطيني، الحملة العالمية للتعليم "الصورة الكبيرة"، الحفل الختامي لأنشطة صيف 2012، اليوم العالمي للغة العربية، عيد الأم، أسبوع المكتبات، الحفل الختامي لأنشطة شتاء 2013.

 

لقد كان توجه المركز نحو تنفيذ برامج طويلة المدى، يتم التخطيط لها وتنفيذها بالشراكة مع المؤسسات العاملة مع الأطفال في المجال الثقافي والتربوي، وتهدف إلى تطوير مهارات معرفية واتجاهات جديدة لدى الأطفال، وإحداث تغيير نوعي في أساليب البحث والتوثيق وأهمها:

 

برنامج آثار بلادي

اختتم المركز برنامج "آثار بلادي" من خلال تنفيذ فعالية خاصة لإحياء يوم التراث العالمي في 18 نيسان/أبريل 2013، بهدف التوعية المجتمعية والثقافية للأطفال بأهمية الحفاظ على التراث والموروث الثقافي الفلسطيني.
 
وتأتي الفعالية تتويجاً للبرنامج الذي نفذه المركز في الفترة بين (21 فبراير/شباط - 18 أبريل/نيسان 2013)، بالتعاون مع مركز عمارة التراث "إيوان" التابع لكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية في غزة؛ مستهدفاً 25 طفلاً/ــة من الفئة العمرية 12 عاماً، الذين تعرفوا من خلال البرنامج على مفاهيم حول التراث الثقافي، والمواقع التاريخية والأثرية، وكيفية الحفاظ عليها، عبر مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية، التي تم فيها استخدام تقنيات الدراما مثل: نهج عباءة الخبير، الرسم، الفنون، والتجربة تشجّع على توسيع البرنامج لاحقاً.

 

برنامج واحة العلوم

انطلاقاً من أن العلوم تساعد على منح الصغار مهارات عالية في التفكير والبحث، كان برنامج واحة العلوم، الذي انطلق مع بداية يناير/كانون الثاني 2013، المظلة التي تحتضن جميع أنشطة وفعاليات العلوم، والتي تستهدف جميع فئات الأطفال في المركز.

 

شارك عدد كبير من الأطفال في أول دورة علمية تم تنفيذها في إجازة شتاء 2013، حيث استمتعوا بمشاهدة وإجراء التجارب الحية، وقد لاقت إقبالاً كبيراً من الأطفال والأهالي، حيث شجع على أن يتم التخطيط لدورات وأنشطة العلوم بصورة أكبر خلال إجازة الصيف.

 

برنامج الفنون الاستعراضية

من أجمل مخرجات البرنامج كانت "مجموعة الزهرات" لأطفال المرحلة الابتدائية و"مجموعة الأشبال" لأطفال المرحلة الإعدادية، الذين تلقوا تدريبات الدبكة الشعبية، وأدهشوا الحضور بمشاركتهم في حفل فعاليات صيف 2012.

 

دراما في سياق تعلمي

الدراما هي أحد الروافد الثقافية التي نعتمدها في العمل مع الأطفال، لأنها تعتمد على القدرات الإبداعية للطفل، ولا تعتمد على أي نص أو حوار يحفظه الطفل.  عناصرها هي الحركة والارتجال ولعب الدور بمشاركة المعلم/المنشط.  وقد ساهمت الدراما التي استخدمناها في إكساب الأطفال القيم الاجتماعية مثل التعاون، ومعرفة الحقوق، وقد تم عكسها من خلال ثلاثة برامج تم تنفيذها مع الأطفال: برنامج خبراء الرياضيات: حيث تم تأطير الأطفال في دور شخصيات درامية تكون في موقع الخبير لتنفيذ مهام مختلفة، برنامج أدوار: وقد استخدم الأطفال طاقاتهم الاستكشافية والابتكارية بحيث يتقمصون أدواراً مجتمعية مختلفة ويناقشون تفاصيلها باستخدام تقنيات الدراما وأعرافها المختلفة، وبرنامج تراث بلادي، حيث تم استخدام منهجية الدراما في سياق تعلمي، وبخاصة منظومة عباءة الخبير كتقنيات للعمل مع الأطفال.  ومن أهم ما ميز البرنامج تنفيذ الورش في المواقع الأثرية نفسها، ما أضاف الخبرة العملية للأطفال، وعمل على إغناء محتوى البرنامج.

 

 

 

 

احتفالية اختتام برنامج آثار بلادي الذي تعرّف خلاله الأطفال على التراث المعماري الفلسطيني

 
 
 
 
 
 أطفال يعزفون على الجيتار خلال أمسية موسيقية بعنوان "رجعت الشتوية"
 
 
 
 
 
أم وابنتها خلال احتفالية عيد الأم
 
 
 
 
 
من زاوية دكان الحروف ضمن فعاليات اليوم العالمي للغة العربية