مركز القطان للطفل

فعالية الاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين 2012

العمل مع مؤسسات شريكة

 

 اليوم العالمي لغسل اليدين

شارك المركز في احتفالات اليوم العالمي لـ "غسل اليدين بالماء والصابون"، الذي يصادف 15 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، والذي يهدف إلى التعريف بالطرق السليمة لغسل اليدين، وأهميتها للوقاية من الميكروبات والجراثيم المضرة بالصحة، وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وبتمويل من اليونيسيف.

وتم تقديم العديد من الأنشطة التي تمثلت في أربع زوايا هي: الدراما والمسرح؛ القصة، المرئي والمسموع من أفلام وثائقية وأنيميشن محببة للأطفال، الغناء والهيب هوب التي كان يقدم فيها في نهاية كل نشاط أغنية جماعية يقوم الأطفال بكتابتها وتلحينها وغنائها وتحث على النظافة.

 

 مهرجان العلوم الفلسطيني الثالث

نظم المركز "مهرجان العلوم الفلسطيني الثالث" في الفترة بين 6 - 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، بتمويل من القنصلية الفرنسية العامة في القدس، وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدّة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وجامعات: النجاح، البوليتكنيك، بيرزيت، القدس، ومؤسسة النيزك.  وقد اشتملت فعاليات المهرجان على العديد من الزوايا التي كان أهمها معرض "ألف اختراع واختراع"، وهو معرض مستوحى من كتاب ألف اختراع واختراع، ويشتمل على محاكاة للعديد من الاختراعات والمخترعين في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، ومعرض "مخترعون فلسطينيون"، الذي أتاح الفرصة للمخترعين الفلسطينيين الشباب لشرح مشاريعهم واختراعاتهم.  كما شاهد وتفاعل الأطفال مع عرض جنون العلوم، وألعاب السحر، والفقاعات الكبيرة، والموسيقى والفنون.  وتعرفوا من خلال "نفق الزمن" على منجزات الماضي والحاضر، وتخيلوا ما سيكون عليه المستقبل.  أما في مختبر المخترعين الصغار، فقد شارك نحو 1800 من رواد المركز والمدارس في العديد من الأنشطة العلمية التفاعلية التي صممت لتحفيز الأطفال على التفكير.

 

 أسبوع الفيلم القصير

ضمن أسبوع الفيلم القصير "شورتات" الذي بدأ في 19 ديسمبر/كانون الأول 2012، نظم المركز، بالتعاون مع مسرح وسينماتك القصبة في رام الله عرض مجموعة من الأفلام القصيرة من الواقع الحياتي الفلسطيني، وبعض الأفلام الألمانية والفرنسية، إضافة إلى أفلام الأطفال.  وقد حضر العرض حوالي 1800 مشارك/ة من الشباب والشابات والأطفال.

 

 

 

 
 
 
 أطفال مهرجان العلوم الثالث في المركز سعداء بإنتاجاتهم العلمية
 
 
 
 
 
من الأسبوع الدولي للأفلام القصيرة الذي تضمن عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية