برنامج الثقافة والفنون

من عروض مهرجان رام الله للرقص المعاصر 2013، بتنظيم سرية رام الله الأولى

وحدة الفنون والأدب

 

الفنون الأدائية

 

منح إنتاج ودراسة

قدم البرنامج من خلال منحة القطان للفنون الأدائية 2013، 10 منح جديدة، 9 منها لإنتاج أعمال فنية جديدة ما بين موسيقى ومسرح، ومنحة واحدة لتنظيم ورشة تدريب متخصص في مجال إخراج وتشغيل مسرح الدمى.  وقد تلقت هذه المنح 10 مؤسسات من مناطق مختلفة شملت رام الله ونابلس والقدس وعكا ويافا والجليل.  ومن بين المشاريع التي تم إنتاجها مشروع أوركسترا فلسطين للشباب 2013 لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى – القدس، واسطوانة "تسجيل دخول" للموسيقي الشاب فرج سليمان (حيفا)، ومسرحية مونودراما "طه" عن الشاعر الفلسطيني الراحل طه محمد علي، التي أنتجتها قديتا للثقافة والفنون (عكا)، ومسرحية "قصة حديقة الحيوان" لملتقى بلاطة الثقافي (نابلس).

 

كما تم تقديم 15 منحة دراسية لطلاب يدرسون الموسيقى ومجالات أخرى في الفنون الأدائية، مثل المسرح والرقص، في معاهد وجامعات مختلفة في بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وبلجيكا، والتشيك، وتونس، وسوريا.  كما أنهى 3 من الطلاب الحاصلين على منح في الأعوام السابقة دراستهم وبرامجهم التدريبية.

 

إضافة إلى ذلك، قام البرنامج بدعم و/أو التعاون في تنظيم 18 نشاطاً وفعالية أدائية، منها 11 مهرجاناً وعرضاً أدائياً متنوعاً في مناطق مختلفة، كمهرجان رام الله للرقص المعاصر، والدورة الرابعة للمهرجان الدولي لمسرح المضطهدين، ومهرجان عيد الموسيقى في مناطق عدة في الضفة وغزة، ومهرجان فلسطين الثاني للثقافة والتراث والفنون في جامعة النجاح، ومهرجان القدس 2013، ومهرجان وادي الشعير الثالث للثقافة والسياحة والفنون في بلدة عنبتا - طولكرم، ومهرجان "وين ع رام الله"، ومهرجان تقاسيم من تنظيم عازف البيانو الشاب بشارة هاروني –أحد المستفيدين السابقين من منحة القطّان للموسيقى- في برلين، ومهرجان الكورال الفلسطيني، وعرض موسيقي للفنان علاء عزام بعنوان "مش عارف" في مدينة حيفا، وعرض موسيقي بعنوان "استرسال" للموسيقيين أحمد الخطيب ويوسف حبيش في شفا عمرو، إضافة إلى دعم أسبوع مسرح الطفل في القدس.  وقد غطت هذه الفعاليات عشرات المدن والقرى والمخيمات في أنحاء مختلفة من فلسطين التاريخية.  كما تم تنظيم حفل إطلاق وتوقيع ألبوم "يحملني الليل" للفنانة ريم تلحمي في مقر المؤسسة برام الله.

 

المدرسة الصيفية في الفنون الأدائية

تم في 29 آب 2013، افتتاح "بدكة" ضمن فعاليات مهرجان زيورخ في سويسرا، كما تم تقديم 7 عروض من "بدكة" على خشبة المسرح الملكي الفلمنكي في بروكسل في الفترة بين 13-21 أيلول 2013.  وخلال شهر تشرين الثاني 2014، تم تنظيم جولة عروض جديدة شملت هولندا وبلجيكا، حيت تم تنظيم 5 عروض في هولندا، إضافة إلى عرضين في بروكسل، وقد كان الحضور والتغطية الإعلامية لافتين في كل العروض.  ويجري التحضير لتنظيم جولة لـ "بدكة" في فلسطين، تشمل الناصرة، والقدس، ورام الله.

 

وقد تم العمل على إنتاج "بدكة" ضمن الدورة الثامنة من المدرسة الصيفية في الفنون الأدائية بشراكة المسرح الملكي الفلمنكي (بروكسل) في الفترة بين 30 تموز - 27 آب من العام 2012، وذلك بإشراف كل من روزالبا توريس جويريروا، وكون أوغستين من فرقة (Les Ballets C de La B)، وهيلداجارد دي فوست من المسرح الملكي الفلمنكي (KVS)، وبإدارة الزميلة نسرين نفّاع، ومشاركة 11 راقصاً وراقصة من الشباب من خلفيات أدائية مختلفة مثل الرقص المعاصر، والكابوريا، والبريك دانس، والدبكة، والسيرك.

 

الفنون البصرية

مسابقة الفنان الشاب (اليايا 2014)

بعد عملية حوار ونقاش قادها البرنامج مع مجموعة من الفنانين والعاملين في عدد من المؤسسات الفنية المحلية؛ بهدف الوقوف على تجربة المسابقة على مدى الاثني عشر عاماً السابقة، والتأمل في كيفية تطويرها، خلصت هذه الاجتماعات إلى ضرورة تطوير اليايا لتصبح عملية مستمرة لبناء القدرات والتعلم والحوار، وعليه تم تعيين فيفيانا كيكيا (إيطاليا-لندن) قيّمة لمسابقة العام 2014، وعليه طرحت مفهومها الذي ستقوم عليه الدورة الثامنة من المسابقة، "التأريخ الذاتي والمنهجية الأرشيفية"(Archiving & Self historization) استجابة لثيمة قلنديا الدولي في دورته الثانية - "الأرشيف"، (www.qalandiyainternational.org)، ليتم بعدها الإعلان عن فتح باب التقدم للفنانين خلال شهر شباط 2014.  تم تشكيل لجنة تحكيم مختصة للنظر في الطلبات، وقررت اللجنة اختيار تسعة مشاريع فنية من بين 28 تم التقدم بها للمشاركة في المرحلة الثانية والنهائية من المسابقة.  وسيتم في المراحل اللاحقة العمل، بشكل مباشر، ما بين الفنانين المشاركين وقيّمة المسابقة لبلورة المشاريع وتطويرها، ومن ثم إنتاجها ليتم عرض الأعمال النهائية في معرض المسابقة (Suspended Accounts) الذي سيتم تنظيمه ضمن فعاليات قلنديا الدولي في الفترة بين 23/10 و15/11/2014، وسيتخلل عملية تنظيم المسابقة سلسلة من اللقاءات والمحاضرات يقدمها فنانون ومتحدثون من أماكن مختلفة حول العالم عبر الإنترنت.

 

مهرجان سين لفن الفيديو والأداء 2013

تم تنظيم فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان "سين" لفن الفيديو والأداء في الفترة بين 17-24 تموز 2013 تحت عنوان "حشود وحيدة".  واشتمل برنامج المهرجان الذي أشرفت عليه القيمتان ريم الشلة ولارا الخالدي، على إنتاج 9 أعمال فيديو وأداء جديدة لفنانين فلسطينيين، كما ضمّ المهرجان تقديم أعمال أداء مختلفة ومحاضرات عامة وأدائية.  وتمت معظم هذه الفعاليات في أماكن مختلفة في مدينة رام الله والقدس، شملت مقاهيَ، ومحلاتٍ تجارية، ومواقف سيارات، وغيرها من المواقع في الفضاء العام.  وقام على تنظيم هذه الدورة من المهرجان كل من مؤسسة عبد المحسن القطان، ومركز خليل السكاكيني الثقافي، والمركز الثقافي الألماني الفرنسي برام الله، ومؤسسة إنستانت فيديو بمرسيليا، وجاءت في إطار الاحتفال بخمسين عاماً على فن الفيديو في العالم.  كما تمت استضافة برنامج "حشود وحيدة" والزميلة ريم الشلة للمشاركة في مهرجان "عين على فلسطين" الذي نظم في بروكسل في نهاية شهر آذار.

 

برنامج الفنون المعاصرة - غزة

أخذ برنامج الثقافة والفنون على عاتقه التعاون مع مجموعة "بيت التقاء الفنانين" في قطاع غزة على تطوير برنامج تدريب في مجال الفنون البصرية وبنائه بشكل يستجيب للتحديات التي يفرضها واقع الحصار على القطاع، بهدف خلق مساحة للتعلم والحوار والإنتاج.  شارك في البرنامج التدريبي 20 فناناً شاباً، حيث تم تنظيم واحد وثلاثين لقاءً في الفترة بين 12 أيلول و23 تشرين الثاني 2013، اشتملت على ورش تدريبية، ومحاضرات، ولقاءات مع فنانين محليين وعالميين (مباشرة وعبر الإنترنت)، وزيارات ميدانية لمراسم عدد من الفنانين في القطاع.  وتم خلال اللقاءات مناقشة مشاريع المشاركين وتطويرها قبل عرضها في المعرض الختامي بعنوان "أفكار تتفتح" في 19 شباط 2014 في مقر المركز الثقافي الفرنسي في غزة، وقد لاقى المعرض حضوراً لافتاً.

 

تنظيم معارض وفعاليات ومشاركات فنية

قام البرنامج بدعم و/أو التعاون في تنظيم 16 فعالية فنية وثقافية، منها معرض "مدينتان: لوحات من القدس ورام الله" لـ آندرو جيفورد (المملكة المتحدة)، بالتعاون مع المعمل (القدس)، والمعرض الفني "احتلال مغاير" كجزء من بينالي البندقية 2013، بالتعاون مع الحوش (القدس)، ومؤتمر دولي حول المفكّر والكاتب الراحل إدوارد سعيد في دار ثقافات العالم في برلين في الذكرى العاشرة لوفاته، وتنظيم ورشة "عيد" للفنان عيد سليمان هدالين من قرية أم الخير البدوية بمنطقة مَسافر يطا جنوب الخليل، ومعرض الصور الفوتوغرافية "مسافر: الحياة في الجيوب" للمصور إدواردو سوتيرس خليل (الأرجنتين)، ومعرض "جواز سفر" للفنانة مي مراد (غزة)، ومعرض "سمكة بألوان كثيرة" للفنان محمد السمهوري (غزة).

 

كما قام البرنامج بدعم عدد من المعارض الفنية لفنانين من غزة، منها المعرض الفني الجماعي "أبعاد"، والمعرض الفني "أثر الضوء والزجاج" للفنانة مجدل نتيل، والمعرض الفني "وجوه" للفنان إبراهيم العوضي.

 

إضافة إلى ذلك، قام البرنامج بدعم 8 مشاركات لفنانين وكتّاب فلسطينيين في مهرجانات وورش تدريبية وإقامات خارج فلسطين، منها مشاركة طاقم مسرحية "نص كيس رصاص" في الدورة الأولى من مهرجان فكيك بالمغرب، ومشاركة عدد من الكتاب الشباب في مهرجان هاي في بيروت، ومهرجان (Read My World) في أمستردام، ومشاركة الفنان إبراهيم جوابرة في مهرجان المحرس الدولي في تونس.

 

الأدب

مسابقة الكاتب الشاب 2013

نظم البرنامج مسابقة الفنان الشاب للعام 2013 في حقل الرواية.  وبناءً على تقييمات أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الكاتب الشاب 2013 في حقل الرواية، التي ضمت عضويتها نخبة من الكتاب والنقاد الفلسطينيين والعرب من بينهم حزامة حبايب، ويوسف القعيد، وفاضل عزاوي، ود. شكري ماضي، تم حجب الجائزة مع توصية بتقديم منحتين للعملين اللذين حظيا بإشادة بهدف تطويرهما، وهما: "عندما يصبح الصمت صاخباً" لـ منى نعمة الله نابلسي (القدس)، و"أبناء دوثان" لـ محمد محمود العكشية (غزة).

 

ورشة تطوير الكتابة للمسرح

تتشارك المؤسسة مع المجلس الثقافي البريطاني في رام الله، ومسرح الرويال كورت في لندن في تخطيط وتنظيم وتنفيذ برنامج لتطوير الكتابة المسرحية في فلسطين، يتكون من ثلاث مراحل تمتد على عامين.  وتم تنظيم الورشة الأولى في الفترة بين 12-18 تشرين الثاني 2013 في بيت لحم، بمشاركة 10 كتاب شباب.  وكانت هذه الورشة بإدارة إيليز دودجسون(Elyse Dodgson)  رئيسة الدائرة الدولية في مسرح الرويال كورت في بريطانيا، بمرافقة الكاتب المسرحي البريطاني مايكل بارتلت (Mike Bartlett)، والكاتبة بينلوبي سكنر (Penelope Skinner).  كما تم تنظيم المرحلة الثانية من الورشة في الفترة بين 31 آذار حتى 4 نيسان 2014.

 

إقامات فنية وأدبية

بدعم وترشيح من البرنامج، تمكن 7 فنانين شباب من الالتحاق بعدد من الإقامات الفنية المهمة؛ فقد التحق كل من دينا مطر (غزة) ومحمد المدهون (غزة) ونور أبو عرفة (القدس) في إقامة لمدة أربعة أشهر في مدينة الفنون الدولية بباريس، ضمن شراكة مؤسسة عبد المحسن القطان مع مؤسسة التعاون، والقنصلية الفرنسية العامة، ووزارة الثقافة الفلسطينية.  كما التحق في برنامج إقامة مدينة الفنون الدولية في باريس في مجال السينما والفنون الأدائية بشراكة مؤسسة عبد المحسن القطان، والقنصلية الفرنسية العامة، وبلدية باريس، كل من طارق حمدان (رام الله/عمان) في مجال الموسيقى، ووديع حنني (نابلس) وعبد السلام شحادة (غزة) في مجال السينما في إقامة لمدة أربعة أشهر.  كما التحق الفنان عايد عرفة (مخيم الدهيشة) في إقامة لمدة خمسة أشهر في مؤسسة سيتي دي لارتيه – إيطاليا.

 

إصدارات ونشر

أصدر البرنامج خلال العام المنصرم كتالوج مسابقة الفنان الشاب للعام 2012- جائزة حسن الحوراني "أن تُحرِك الصمت".  كما أصدر، بالتعاون مع الأهلية للنشر، الأعمال الأدبية الفائزة والموصى بنشرها بـمسابقة الكاتب الشاب للعامين 2011 و2012، وهي في حقل الشعر: "ماذا لو كنّا أشباحاً؟" لـسمر عبد الجابر، و"الرابعة فجراً في السوق" لـطارق العربي، و"سفر ينصت للعائلة" لـعلي أبو عجمية، و"توارى في التأويل" لـيوسف القدرة.  وفي حقل القصة القصيرة: "بيت جبل عمّان" لـنديم عبد الهادي، و"شمال الأندلس، غرب الوطن" لـسهيل مطر، والمجموعة القصصية "سعادات صغيرة" لـعبير خشيبون، و"فراولة وكعك وشوكولاتة" لـسامية عياش، إلى جانب رواية "هذا الرصاص أحبه" لـهاني السالمي.  شاركت هذه المنشورات في العديد من معارض الكتاب العربية، من بينها معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومعرض بيروت الدولي للكتاب.

 

بيت الضيافة

تمت خلال فترة هذا التقرير استضافة 11 فناناً وعاملاً في حقل الثقافة والفن من بلدان مختلفة منها: إيطاليا وألمانيا وفرنسا والأرجنتين واليابان وبريطانيا والأردن في بيت الضيافة الخاص بالمؤسسة، وذلك للعمل على مشاريع فنية و/أو القيام بمبادرات مختلفة مع المجتمع المحلي.

 

 

  

 

 

 
العرض الختامي لمهرجان رام الله للرقص المعاصر 2013، بتنظيم سرية رام الله الأولى
 
 
 من افتتاح معرض "سمكة بألوان كثيرة" لـ محمد السمهوري في مقرّ المؤسسة
 
 
من معرض "جواز سفر" للفنانة مي مراد في المركز الثقافي الفرنسي في غزة
 
 
من معرض التصوير الفوتوغرافي "مسافر: الحياة في الجيوب" للمصور الأرجنتيني إدواردو سوتيرس خليل
 
 
 
 
 
 مهرجان سين 2013 "حشود وحيدة"
 
 
عرض لمدرسة سيرك فلسطين في مهرجان "وين ع رام الله" بتنظيم بلدية رام الله
 
 
العرض الراقص "بدكة"
 

 
الأعمال الأدبية الفائزة أوالموصى بنشرها ضمن مسابقة الكاتب الشاب للعامي 2011 و2012
 
 
 اسطوانة "تسجيل دخول" للموسيقي الشاب فرج سليمان بدعم من منحة القطان للفنون الأدائية 2013
 
 
من معرض التصوير الفوتوغرافي "مسافر: الحياة في الجيوب" للمصور الأرجنتيني إدواردو سوتيرس خليل