برنامج الثقافة والفنون

عرض مسرحية "سندباد والمارد" بتنظيم من مسرح عشتار

برنامج شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية

 

واصلت مؤسسة عبد المحسن القطَّان إدارة برنامج شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية للسنة الثالثة، بتمويل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية والتعاون (سيدا) والاتحاد الأوروبي، وعبر عملية تشاركية شملت اثنتي عشرة مؤسسة هي (أبجدياً): أيام المسرح، جمعية الكمنجاتي، فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، مدرسة سيرك فلسطين، مركز الفن الشعبي، مسرح الحارة، مسرح الحرية، مسرح عشتار، مسرح نعم، معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، معهد الماغنيفيكات، وزارة التربية والتعليم.

 

ويسعى البرنامج إلى تنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة في أربعة أشكال من الفنون الأدائية: الموسيقى، المسرح، الرقص، السيرك، مع مراعاة تنفيذ الأنشطة التي يمكنها الوصول إلى عدد أكبر من المناطق الفلسطينية.

 

ويركز البرنامج على مساري عمل رئيسيين؛ يتمثل الأول في إنشاء شبكة فاعلة للفنون الأدائية وتسجيلها رسمياً، ليتم من خلالها توحيد جهود المؤسسات الأعضاء لوضع قطاع الثقافة والفنون في صدارة الأولويات الوطنية من أجل التغيير والتأثير في السياسات، والمساهمة في تحسين استدامة هذا القطاع، من خلال بناء قدرات المؤسسات الأعضاء والعاملين في حقل الفنون الأدائية، وتنسيق الفعاليات الإعلامية.  ويتضمن إطار عمل الشبكة، إقامة علاقات مع نظيراتها محلياً وإقليمياً ودولياً، لإيصال الرواية الفنية الفلسطينية ودعوتها إلى الحرية والصمود في مواجهة الاحتلال وانتهاكات حقوق الإنسان، إلى الجماهير في الخارج.  أما المسار الثاني، فيركز على دعم مشروعات فنية وتضافر الجهود لخلق مجتمع نابض بالفنون الأدائية، من أجل الارتقاء بالتعبير عن الذات، وتعزيز الهوية الثقافية في المجتمع الفلسطيني.

 

ويتطلع البرنامج خلال السنوات الأربع القادمة إلى تحقيق الأهداف التالية:

 

  • تأسيس شبكة فنون أدائية فعالة في فلسطين.
  • تحفيز الجمهور وزيادة قدرته على التواصل وحضور عروض الفنون الأدائية وإنتاجاتها.
  • تفعيل الدور الثقافي والاجتماعي للأطفال والشباب (ذكوراً وإناثاً) من خلال التعلم والمشاركة في الفنون الأدائية بأشكالها كافة.
  • تعزيز قدرات المؤسسات العاملة في مجال الفنون الأدائية والفنانين المحترفين.

 

 

أهم محاور العمل خلال العام الماضي

  • إطلاق مشروع الفنون الأدائية الذي يستمرّ على مدى سنتين حتى 31/1/2016 بمنحةٍ من الاتحادِ الأوروبيِّ تبلغُ 965 ألف يورو، وبميزانيةٍ إجماليةٍ تصلُ إلى 1.2 مليون يورو. 

 

  • توقيع اتفاقيات منح "سيدا" الخاصة بمشروع شبكة الفنون الأدائية للعام الثالث على التوالي.

 

  • مناقشة والموافقة على النظام الداخلي لشبكة الفنون الأدائية، وعقد اجتماع لتسجيل الشبكة في وزارة الداخلية الفلسطينية كاتحاد مؤسسات فنية للفنون الأدائية.

 

  • تنظيم يوم فنّي ثقافي بعنوان "محطات فنيّة 1" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومديرية التربية والتعليم في طولكرم، وجامعة فلسطين التقنية خضوري في طولكرم، حيث قامت المؤسسات الشريكة بعقد ورش في الدبكة والمسرح والسيرك والموسيقى لطلبة المدارس الحكومية، بالإضافة إلى ندوة حول تنمية القدرات لموظفي مديرية التربية، ومكتب وزارة الثقافة، ومديري المدارس ومعلمي التربية الفنية، وأعضاء من المؤسسات المجتمعية في محافظة طولكرم.

 

  • عقد ورشة عمل لتعزيز قدرات المؤسسات الشريكة، وتزويدها بأدوات فعالة للتقييم الداخلي، والمشاركة في ورشة عمل بعنوان محاربة الفساد نظمتها "سيدا" حول مبادئ الحكم الصالح والشفافية، وورشة أخرى حول المناصرة، والآليات التي يمكن للشبكة استخدامها في تنفيذ حملات حشد ومناصرة مستقبلية. 

 

 

أهم إنجازات الشركاء

 

  • تصميم وعرض 14 استعراضاً في الرقص، والسيرك، والمسرح، والموسيقى، شارك فيها 364 شخصاً، وتنظيم 11 مهرجاناً فنيّاً استقطبت 25,500 شخص.

 

  • تنفيذ 194 عرضاً فنياً في القرى المستهدفة، والمخيمات، ومناطق (ج)، والمدن الرئيسية، استقطبت نحو 27,400 شخص.

 

  • مشاركة 1753 طالباً/ة في ورش عمل تضمنت تدريبات فردية وجماعية، وجلسات قصيرة في الموسيقى، والمسرح، والرقص، والسيرك، إضافة إلى تنظيم 4 مخيمات للسيرك والموسيقى بمشاركة 442 طالباً/ة.

 

  • تقديم 647 منحة لطلاب من مناطق مهمشة لدراسة الموسيقى والمسرح في مناطق مختلفة في فلسطين.
 
 عرض "طلت" لفرقة الفنون الشعبية
 
 
 عرض مسرحية "الجرس العجيب" بتنظيم من مسرح الحارة
 
 
 عرض موسيقى لطلاب جمعية الكمنجاتي
 
 
 عرض غنائي لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى